صفحة جزء
قوله تعالى : وعلى الله قصد السبيل الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وعلى الله قصد السبيل . . يقول : البيان، ومنها جائر . . قال : الأهواء المختلفة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس وعلى الله قصد السبيل . . يقول : على الله أن يبين الهدى والضلالة، ومنها جائر . قال السبل المتفرقة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وعلى الله قصد السبيل . . قال طريق الحق على الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وعلى الله قصد السبيل . قال : على الله بيان حلاله وحرامه، وطاعته ومعصيته، ومنها جائر . قال : من السبيل ناكب عن الحق وفي [ ص: 19 ] قراءة ابن مسعود : ( ومنكم جائر ) .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن الأنباري في " المصاحف "، عن علي ، أنه كان يقرأ هذه الآية : ( فمنكم جائر ) .

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد في قوله : وعلى الله قصد السبيل . قال : طريق الهدى ومنها جائر . قال : من السبل جائر عن الحق . وقرأ : ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله . [الأنعام : 153] . ولو شاء لهداكم أجمعين . لقصد السبيل الذي هو الحق . وقرأ : ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا . [يونس : 99] . وقرأ : ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها . [السجدة : 13] .

التالي السابق


الخدمات العلمية