صفحة جزء
قوله تعالى : وهو الذي سخر البحر الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن مطر ، أنه كان لا يرى بركوب البحر بأسا، وقال : ما ذكره الله في القرآن إلا بخير .

وأخرج عبد الرزاق عن ابن عمر : أنه كان يكره ركوب البحر إلا لثلاث : غاز، أو حاج، أو معتمر .

وأخرج عبد الرزاق عن علقمة بن شهاب القرشي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لم يدرك الغزو معي فليغز في البحر؛ فإن أجر يوم في البحر كأجر [ ص: 21 ] شهر في البر، وإن القتل في البحر كالقتلتين في البر، وإن المائد في السفينة كالمتشحط في دمه، وإن خيار شهداء أمتي أصحاب الكفء " قالوا : وما أصحاب الكفء يا رسول الله؟ قال : " قوم تتكفأ بهم مراكبهم في سبيل الله " .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والخطيب ، من طريق عبد الله بن عمرو بن العاصي، عن كعب الأحبار : إن الله قال للبحر الغربي حين خلقه : قد خلقتك فأحسنت خلقك، وأكثرت فيك من الماء، وإني حامل فيك عبادا لي يكبروني ويهللوني ويسبحوني ويحمدوني، فكيف تعمل بهم؟ قال : أغرقهم . قال الله : إني أحملهم على كفي وأجعل بأسك في نواحيك . ثم قال للبحر الشرقي : قد خلقتك فأحسنت خلقك، وأكثرت فيك من الماء، وإني حامل فيك عبادا لي يكبروني ويهللوني ويسبحوني ويحمدوني، فكيف أنت فاعل بهم؟ قال : أكبرك معهم، وأحملهم بين ظهري وبطني . فأعطاه الله الحلية والصيد والطيب .

[ ص: 22 ] وأخرج البزار عن أبي هريرة ، رفعه قال : " كلم الله البحر الغربي، وكلم البحر الشرقي، فقال للبحر الغربي : إني حامل فيك عبادا من عبادي، فما أنت صانع بهم؟ قال : أغرقهم، قال : بأسك في نواحيك . وحرمه الحلية والصيد، وكلم هذا البحر الشرقي، فقال : إني حامل فيك عبادا من عبادي، فما أنت صانع بهم؟ قال : أحملهم على يدي، وأكون لهم كالوالدة لولدها . فأثابه الحلية والصيد " .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا . يعني حيتان البحر، وتستخرجوا منه حلية تلبسونها . قال : هذا اللؤلؤ .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : لتأكلوا منه لحما طريا . قال : هو السمك وما فيه من الدواب .

وأخرج ابن أبي شيبة عن قتادة ، أنه سئل عن رجل قال لامرأته : إن أكلت لحما فأنت طالق . فأكلت سمكا، قال : هي طالق؛ قال الله : لتأكلوا منه [ ص: 23 ] لحما طريا . .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عطاء قال : يحنث؛ قال الله : لتأكلوا منه لحما طريا . .

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي جعفر قال : ليس في الحلي زكاة . ثم قرأ : وتستخرجوا منه حلية تلبسونها . .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وترى الفلك مواخر . قال : جواري .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وترى الفلك مواخر فيه . قال : تمخر السفن الرياح، ولا تمخر الريح من السفن إلا الفلك العظام .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة وترى الفلك مواخر فيه . قال : تشق الماء بصدرها .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الضحاك في قوله : وترى [ ص: 24 ] الفلك مواخر فيه . قال : السفينتان تجريان بريح واحدة، كل واحدة مستقبلة الأخرى .

وأخرج ابن جرير عن قتادة في قوله : وترى الفلك مواخر فيه . قال : تجري بريح واحدة، مقبلة ومدبرة .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : ولتبتغوا من فضله . قال : هو التجارة .

التالي السابق


الخدمات العلمية