صفحة جزء
قوله تعالى : ربنا وابعث فيهم رسولا منهم الآية .

أخرج أحمد، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، وابن مردويه ، والبيهقي في “ الدلائل “ عن العرباض بن سارية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني عند الله في أم الكتاب لخاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته [ ص: 717 ] وسأنبئكم بأول ذلك دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسى بي، ورؤيا أمي التي رأت، وكذلك أمهات النبيين يرين .

وأخرج أحمد، وابن سعد، والطبراني ، وابن مردويه ، والبيهقي عن أبي أمامة قال : قلت يا رسول الله، ما كان بدء أمرك؟ قال : دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى، ورأت أمي أنه يخرج منها نور أضاءت له قصور الشام .

وأخرج ابن سعد في " طبقاته "، وابن عساكر من طريق جويبر عن الضحاك ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أنا دعوة إبراهيم، قال : وهو يرفع القواعد من البيت ربنا وابعث فيهم رسولا منهم حتى أتم الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله : ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يعني أمة محمد، فقيل له : قد استجيب لك وهو كائن في آخر الزمان .

[ ص: 718 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن السدي في قوله : وابعث فيهم رسولا منهم قال : هو محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : ويعلمهم الكتاب قال : القرآن . (والحكمة) قال : السنة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن قتادة في قوله : ويعلمهم الكتاب والحكمة قال : الحكمة السنة، قال : ففعل الله ذلك بهم؛ بعث فيهم رسولا منهم يعرفون اسمه ونسبه، يخرجهم من الظلمات إلى النور، ويهديهم إلى صراط مستقيم .

وأخرج أبو داود في " مراسيله " عن مكحول قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آتاني الله القرآن ومن الحكمة مثليه .

وأخرج ابن جرير عن ابن جريج في قوله : "يزكيهم" قال : يطهرهم من الشرك ويخلصهم منه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله : العزيز الحكيم قال : عزيز في نقمته إذا انتقم، حكيم في أمره .

التالي السابق


الخدمات العلمية