صفحة جزء
[ ص: 69 ] قوله تعالى : ومن ثمرات النخيل الآية .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وأبو داود في " ناسخه "، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس ، والحاكم وصححه، والبيهقي ، وابن مردويه ، عن ابن عباس ، أنه سئل عن قوله : تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . قال : السكر ما حرم من ثمرتها، والرزق الحسن ما حل من ثمرتها .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في الآية قال : السكر الحرام منه، والرزق الحسن زبيبه وخله وعنبه ومنافعه .

وأخرج أبو داود في " ناسخه "، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في الآية قال : السكر النبيذ، والرزق الحسن الزبيب، فنسختها هذه الآية إنما الخمر والميسر [المائدة : 90] .

وأخرج أبو داود في " ناسخه "، وابن جرير ، عن أبي رزين في الآية قال : نزل هذا وهم يشربون الخمر قبل أن ينزل تحريمها .

[ ص: 70 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في الآية قال : السكر الخل والنبيذ وما أشبهه، والرزق الحسن : التمر والزبيب وما أشبهه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي ، عن ابن عباس في قوله : تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . قال : فحرم الله بعد ذلك السكر مع تحريم الخمر؛ لأنه منه، ثم قال : ورزقا حسنا . فهو الحلال من الخل والزبيب والنبيذ وأشباه ذلك، فأقره الله وجعله حلالا للمسلمين .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . قال : إن الناس كانوا يسمون الخمر سكرا، وكانوا يشربونها، ثم سماها الله بعد ذلك الخمر حين حرمت، وكان ابن عباس يزعم أن الحبشة يسمون الخل السكر . وقوله : ورزقا حسنا . يعني بذلك الحلال؛ التمر والزبيب، وما كان حلالا لا يسكر .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عمر ، أنه سئل عن السكر فقال : الخمر بعينها .

[ ص: 71 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن مسعود قال : السكر خمر .

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير ، والحسن، والشعبي ، وإبراهيم، وأبي رزين، مثله .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن الأنباري في " المصاحف "، والنحاس ، عن قتادة في قوله : تتخذون منه سكرا . قال : خمور الأعاجم، ونسخت في سورة " المائدة " .

وأخرج النسائي عن سعيد بن جبير قال : السكر الحرام، والرزق الحسن الحلال .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : تتخذون منه سكرا . قال : ذكر الله نعمته عليهم في الخمر قبل أن يحرمها عليهم .

وأخرج ابن الأنباري ، والبيهقي ، عن إبراهيم، والشعبي في قوله : تتخذون منه سكرا . قالا : هي منسوخة .

وأخرج الخطيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لكم في العنب [ ص: 72 ] أشياء، تأكلون عنبا، وتشربونه عصيرا ما لم ينش، وتتخذون منه زبيبا وربا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية