صفحة جزء
قوله تعالى : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك الآية .

أخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن سيار بن الحكم قال : أتى رسول الله بز من العراق، وكان معطاء كريما، فقسمه بين الناس، فبلغ [ ص: 325 ] ذلك قوما من العرب، فقالوا : نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنسأله . فوجدوه قد فرغ منه، فأنزل الله : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك . قال : محبوسة، ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما : يلومك الناس، محسورا : ليس بيدك شيء .

وأخرج ابن أبي حاتم عن المنهال بن عمرو وقال : بعثت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابنها فقالت : قل له : اكسني ثوبا . فقال : "ما عندي شيء" . فقالت : ارجع إليه فقل له : اكسني قميصك . فرجع إليه، فنزع قميصه فأعطاه إياه، فنزلت : ولا تجعل يدك مغلولة الآية .

وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : جاء غلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أمي تسألك كذا وكذا . فقال : "ما عندنا اليوم شيء" . قال : فتقول لك : اكسني قميصك . فخلع قميصه فدفعه إليه، فجلس في البيت حاسرا، فأنزل الله : ولا تجعل يدك مغلولة الآية .

وأخرج ابن مردويه عن أبي أمامة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : وضرب بيده : "أنفقي ما على ظهر كفي" . قالت : إذن لا يبقى شيء . قال ذلك ثلاث مرات، فأنزل الله : ولا تجعل يدك مغلولة الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولا تجعل يدك [ ص: 326 ] مغلولة . قال : يعني بذلك البخل .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك . قال : هذا في النفقة . يقول : لا تجعلها مغلولة؛ لا تبسطها بخير، ولا تبسطها كل البسط . يعني التبذير، فتقعد ملوما : يلوم نفسه على ما فاته من ماله، محسورا : ذهب ماله كله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط . قال : نهاه عن السرف والبخل .

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله : فتقعد ملوما محسورا . قال : ملوما عند الناس محسورا من المال .

وأخرج الطستي عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال : أخبرني عن قوله : ملوما محسورا . قال : مستحيا خجلا . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر وهو يقول :

ما قاد من عرب يموت جوادهم إلا تركت جوادهم محسورا



وأخرج البيهقي في "الشعب"، عن جابر بن عبد الله قال : قال [ ص: 327 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الرفق في المعيشة خير من بعض التجارة" .

وأخرج ابن عدي، والبيهقي ، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من فقه الرجل أن يصلح معيشته" . قال : "وليس من حبك الدنيا طلب ما يصلحك" .

وأخرج ابن عدي، والبيهقي ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من فقهك رفقك في معيشتك" .

وأخرج البيهقي عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والبيهقي ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله عليه وسلم : "ما عال من اقتصد" .

وأخرج ابن عدي، والبيهقي ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ ص: 328 ] "ما عال مقتصد قط" .

وأخرج البيهقي عن عبد الله بن شبيب قال : يقال : حسن التدبير مع العفاف خير من الغنى مع الإسراف" .

وأخرج البيهقي عن مطرف قال : خير الأمور أوساطها .

وأخرج الديلمي عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "التدبير نصف المعيشة، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين" .

[259و]وأخرج أحمد في "الزهد" عن يونس بن عبيد قال : كان يقال : التودد إلى الناس نصف العقل، وحسن المسألة نصف العلم، والاقتصاد في المعيشة يلقي عنك نصف المئونة .

التالي السابق


الخدمات العلمية