صفحة جزء
قوله تعالى : قولوا آمنا بالله الآية .

أخرج ابن أبي حاتم عن معقل بن يسار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : آمنوا بالتوراة والزبور، والإنجيل، وليسعكم القرآن .

وأخرج أحمد، ومسلم وأبو داود ، والنسائي ، والبيهقي في " سننه " عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما الآية التي في البقرة : قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا الآية كلها وفي الآخرة : آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون [ آل عمران : 52] .

[ ص: 725 ] وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عباس قال : أكثر ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم الآية، وفي الثانية : قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة الآية [ آل عمران : 64] .

وأخرج وكيع عن الضحاك قال : علموا نساءكم وأولادكم وخدمكم أسماء الأنبياء المسمين في الكتاب، ليؤمنوا بهم، فإن الله أمر بذلك فقال : قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا إلى قوله ونحن له مسلمون .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال : الأسباط بنو يعقوب، كانوا اثني عشر رجلا، كل واحد منهم ولد سبطا أمة من الناس .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن السدي قال : الأسباط بنو يعقوب : يوسف وبنيامين وروبيل ويهوذا وشمعون ولاوي ودان وقهاث وكوذ وباليون .

وأخرج الطبراني، وأبو نعيم، وابن عساكر عن عبد الله بن عبد الثمالي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لو حلفت لبررت، إنه لا يدخل الجنة قبل الرعيل [ ص: 726 ] الأول من أمتي إلا بضعة عشر إنسانا إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وموسى وعيسى ومريم .

التالي السابق


الخدمات العلمية