صفحة جزء
قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : ولا تقف . قال : لا تقل .

وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : ولا تقف ما ليس لك به علم . يقول : لا ترم أحدا بما ليس لك به علم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن الحنفية في قوله : ولا تقف ما ليس لك به علم . قال : شهادة الزور .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : ولا تقف ما ليس لك به علم . قال : هذا في الفرية، يوم نزلت هذه الآية لم يكن فيها حد، إنما كان يسأل عنه يوم القيامة، ثم يغفر له، حتى نزلت آية الفرية؛ جلد ثمانين .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا . يقول : سمعه وبصره يشهد عليه .

[ ص: 346 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ولا تقف ما ليس لك به علم . قال : لا تقل : سمعت . ولم تسمع، ولا تقل : رأيت . ولم تر، فإن الله سائلك عن ذلك كله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن قيس في قوله : كل أولئك كان عنه مسؤولا . قال : يقال للأذن يوم القيامة : هل سمعت؟ ويقال للعين : هل رأيت؟ ويقال للفؤاد مثل ذلك .

وأخرج الفريابي عن ابن عباس في قوله : كل أولئك كان عنه مسؤولا . قال : يوم القيامة يقال : أكذلك كان أم لا .

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من شان على مسلم كلمة، يشينه بها بغير حق، أشانه الله بها في النار يوم [ ص: 347 ] القيامة" .

وأخرج الطبراني عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أيما رجل أشاع على رجل مسلم بكلمة وهو منها بريء، كان حقا على الله أن يذيبه يوم القيامة في النار، حتى يأتي بنفاذ ما قال" .

وأخرج أبو داود، وابن أبي الدنيا في "الصمت"، عن معاذ بن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من حمى مؤمنا من منافق، بعث الله ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن قفا مؤمنا بشيء يريد شينه، حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال" .

التالي السابق


الخدمات العلمية