صفحة جزء
قوله تعالى : فإن آمنوا الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في “ الأسماء والصفات “ عن ابن عباس قال : لا تقولوا فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فإن الله لا مثل له ولكن قولوا : (فإن آمنوا بالذي آمنتم به) .

وأخرج ابن أبي داود في " المصاحف " والخطيب في " تاريخه " عن أبي جمرة قال : كان ابن عباس يقرأ : " فإن آمنوا بالذي آمنتم به " .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية في قوله : فإنما هم في شقاق قال : فراق .

وأخرج الحاكم عن ابن عباس قال : كنت قاعدا إذ أقبل عثمان فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عثمان تقتل وأنت تقرأ سورة " البقرة " فتقع قطرة من دمك على : [ ص: 727 ] فسيكفيكهم الله قال الذهبي في " مختصر المستدرك " : هذا كذب بحت، وفي إسناده أحمد بن محمد بن عبد الحميد الجعفي وهو المتهم به .

وأخرج ابن أبي داود في " المصاحف " وأبو القاسم بن بشران في " أماليه "، وأبو نعيم في " المعرفة "، وابن عساكر عن أبي سعيد مولى بني أسد قال : لما دخل المصريون على عثمان والمصحف بين يديه فضربوه بالسيف على يديه فجرى الدم على فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم فمد يده وقال : والله إنها لأول يد خطت المفصل .

وأخرج ابن أبي حاتم عن نافع بن أبي نعيم قال : أرسل إلي بعض الخلفاء بمصحف عثمان بن عفان فقلت له : إن الناس يقولون : إن مصحفه كان في حجره حين قتل فوقع الدم على : فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم فقال نافع : بصرت عيني بالدم على هذه الآية وقد قدم .

[ ص: 728 ] وأخرج عبد الله بن أحمد في “ زوائد الزهد “ عن عمرة بنت أرطاة العدوية قالت : خرجت مع عائشة سنة قتل عثمان إلى مكة، فمررنا بالمدينة ورأينا المصحف الذي قتل عثمان وهو في حجره، وكانت أول قطرة قطرت من دمه على هذه الآية : فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم قالت عمرة : فما مات منهم رجل سويا .

التالي السابق


الخدمات العلمية