صفحة جزء
قوله تعالى : قل ادعوا الذين زعمتم من دونه الآيتين .

أخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، والبخاري ، والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في "الدلائل"، عن ابن مسعود في قوله : قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا . قال : كان نفر من الإنس يعبدون نفرا من الجن، فأسلم النفر من الجن، وتمسك [ ص: 384 ] الإنسيون بعبادتهم، فأنزل الله : أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة . كلاهما بالياء .

وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، وأبو نعيم ، والبيهقي ، معا في "الدلائل"، عن ابن مسعود قال : نزلت هذه الآية في نفر من العرب كانوا يعبدون نفرا من الجن، فأسلم الجنيون، والنفر من العرب لا يشعرون بذلك .

وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود قال : كانت قبائل من العرب يعبدون صنفا من الملائكة يقال لهم : الجن . ويقولون هم بنات الله . فأنزل الله : أولئك الذين يدعون . الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في الآية قال : كان أهل الشرك يعبدون الملائكة والمسيح وعزيرا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : فلا يملكون كشف الضر عنكم . قال : عيسى وأمه وعزير .

[ ص: 385 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : أولئك الذين يدعون . قال : هم عيسى وعزير والشمس والقمر .

وأخرج الترمذي ، وابن مردويه ، واللفظ له، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سلوا الله لي الوسيلة" . قالوا : وما الوسيلة؟ قال : "القرب من الله" . ثم قرأ : يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب " .

التالي السابق


الخدمات العلمية