صفحة جزء
قوله تعالى : وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا

أخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله : وقرآن الفجر . قال : صلاة الصبح .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله [ ص: 415 ] وقرآن الفجر . قال : صلاة الفجر .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي حاتم ، عن عطاء في قوله : إن قرآن الفجر كان مشهودا . قال : يشهده الملائكة والجن .

وأخرج أحمد ، والترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا . قال : "تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار؛ تجتمع فيها" .

وأخرج عبد الرزاق ، والبخاري ، ومسلم ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر" . ثم يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا .

[ ص: 416 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والطبراني ، عن ابن مسعود قال : يتدارك الحرسان من ملائكة الله تعالى، حارس الليل وحارس النهار عند صلاة الصبح، اقرءوا إن شئتم، وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا . ثم قال : تنزل ملائكة الليل وملائكة النهار .

وأخرج الحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، وابن جرير ، والطبراني ، وابن مردويه ، عن أبي الدرداء قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن قرآن الفجر كان مشهودا " قال : "يشهده الله، وملائكة الليل، وملائكة النهار .

وأخرج عبد الرزاق عن قتادة : إن قرآن الفجر كان مشهودا . قال : تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار .

وأخرج ابن أبي شيبة عن القاسم، عن أبيه قال : دخل عبد الله بن مسعود المسجد لصلاة الفجر، فإذا قوم قد أسندوا ظهورهم إلى القبلة، فقال : نحوا عن القبلة؛ لا تحولوا بين الملائكة وبين صلاتها، فإن هاتين الركعتين صلاة [ ص: 417 ] الملائكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية