صفحة جزء
قوله تعالى : ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم الآية .

أخرج أحمد ، والبخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في "المعرفة"، والبيهقي في "الأسماء والصفات"، عن أنس قال : قيل : يا رسول الله، كيف يحشر الناس على وجوههم؟ قال : "الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يمشيهم على وجوههم" .

[ ص: 449 ] وأخرج ابن جرير عن الحسن قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " الذين يحشرون على وجوههم " الآية [الفرقان : 34]، فقالوا : يا نبي الله، كيف يمشون على وجوههم؟ قال : "أرأيت الذي أمشاهم على أقدامهم، أليس قادرا على أن يمشيهم على وجوههم؟" .

وأخرج أبو داود، والترمذي وحسنه، وابن جرير ، وابن مردويه ، والبيهقي في "البعث"، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يحشر الناس يوم القيامة على ثلاثة أصناف؛ صنف مشاة، وصنف ركبانا، وصنف على وجوههم" . قيل : يا رسول الله، وكيف يمشون على وجوههم؟ قال : "إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر أن يمشيهم على وجوههم، أما إنهم يتقون بوجوههم كل حدب وشوك" .

وأخرج أحمد ، والنسائي ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، والبيهقي في "البعث"، عن أبي ذر، أنه تلا هذه الآية : ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما . فقال : حدثني الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : "إن الناس يحشرون يوم القيامة على ثلاثة أفواج؛ فوج طاعمين كاسين راكبين، وفوج [ ص: 450 ] يمشون ويسعون، وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والترمذي وحسنه، والنسائي ، وابن مردويه ، والحاكم ، عن معاوية بن حيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنكم تحشرون رجالا وركبانا، وتجرون على وجوهكم ههنا" . ونحا بيده نحو الشام .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : عميا . قال : لا يرون شيئا يسرهم، وبكما . قال : لا ينطقون بحجة، وصما . قال : لا يسمعون شيئا يسرهم .

وأخرج البخاري في "تاريخه"، وابن مردويه ، والبيهقي في "شعب الإيمان"، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تغبطن فاجرا بنعمة؛ فإن من ورائه طالبا حثيثا" . وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا " .

[ ص: 451 ] وأخرج البيهقي في "الشعب" عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الدنيا خضرة حلوة، من اكتسب فيها مالا من غير حله، وأنفقه في غير حقه، أحله الله دار الهوان، ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة، يقول الله : كلما خبت زدناهم سعيرا " .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : مأواهم جهنم : يعني أنهم وقودها .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق علي ، عن ابن عباس في قوله : كلما خبت . قال : سكنت .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : كلما خبت زدناهم سعيرا . قال : كلما طفئت أسعرت وأوقدت .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن الأنباري في كتاب "الأضداد"، عن ابن عباس في قوله : كلما خبت زدناهم سعيرا . قال : [ ص: 452 ] كلما أحرقتهم سعرتهم حطبا، فإذا أحرقتهم فلم يبق منهم شيء صارت جمرا تتوهج، فذلك خبؤها، فإذا بدلوا خلقا جديدا عاودتهم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن الأنباري، عن قتادة في قوله : كلما خبت زدناهم سعيرا . يقول : كلما احترقت جلودهم بدلوا جلودا غيرها ليذوقوا العذاب .

وأخرج الطستي عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : كلما خبت . قال : الخبو الذي يطفأ مرة ويستعر أخرى . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت الشاعر وهو يقول :

وتخبو النار عن أدنى أذاهم وأضرمها إذا ابتردوا سعيرا



وأخرج ابن الأنباري عن أبي صالح في قوله : كلما خبت . قال : معناه كلما حميت .

التالي السابق


الخدمات العلمية