صفحة جزء
قوله تعالى : ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات الآيات .

أخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طرق عن ابن عباس في قوله : ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات . قال : اليد، والعصا، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، والسنين، ونقص من الثمرات .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : تسع آيات بينات . قال : يده، وعصاه، ولسانه، والبحر، والطوفان، والجراد، [ ص: 454 ] والقمل، والضفادع، والدم .

وأخرج الطيالسي، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وأحمد ، والترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، وأبو يعلى ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن قانع، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، وأبو نعيم ، والبيهقي ، معا في "الدلائل"، عن صفوان بن عسال، أن يهوديين قال أحدهما لصاحبه : انطلق بنا إلى هذا النبي نسأله . فأتياه فسألاه عن قول الله : ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا تشركوا بالله شيئا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تسرقوا، ولا تسحروا، ولا تمشوا ببريء إلى ذي سلطان فيقتله، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة" . أو قال : "لا تفروا من الزحف" - شك شعبة – "وعليكم يا يهود خاصة ألا تعتدوا في السبت" . فقبلا يديه ورجليه وقالا : نشهد أنك نبي . قال : "فما يمنعكما أن تسلما؟" . قالا : إن داود دعا ألا يزال في ذريته نبي، وإنا نخاف إن أسلمنا أن يقتلنا اليهود .

[ ص: 455 ] وأخرج ابن أبي الدنيا في "ذم الغضب" عن أنس بن مالك، أنه سئل عن قول الله : وإني لأظنك يا فرعون مثبورا . قال : مخالفا . وقال : الأنبياء أكرم من أن تلعن أو تسب .

وأخرج سعيد بن منصور ، وأحمد في "الزهد"، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ : (فسأل بني إسرائيل) . يقول : سأل موسى فرعون بني إسرائيل : أن أرسلهم معي . قال مالك بن دينار : وإنما كتبوا "فسئل" بلا ألف، كما كتبوا "قال" : "قل" .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن علي ، أنه كان يقرأ : "لقد علمت" بالرفع . قال علي : والله ما علم عدو الله، ولكن موسى هو الذي علم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ، أنه قرأ : لقد علمت بالنصب، يعني فرعون . ثم تلا : وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم [النمل : 14] .

[ ص: 456 ] وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طرق عن ابن عباس : مثبورا . قال : ملعونا .

وأخرج ابن جرير ، من طريق علي ، عن ابن عباس ، مثله .

وأخرج الشيرازي في "الألقاب"، وابن مردويه ، من طريق ميمون بن مهران، عن ابن عباس : مثبورا . قال : قليل العقل .

وأخرج الطستي عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله : مثبورا . قال : ملعونا، محبوسا عن الخير . قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت عبد الله بن الزبعرى يقول :

إذ أتاني الشيطان في سنة النو م ومن مال ميله مثبور .



وأخرج ابن جرير ، من طريق العوفي، عن ابن عباس : لفيفا . قال : جميعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية