صفحة جزء
قوله تعالى : وترى الشمس الآيات .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : تزاور . قال : تميل . وفي قوله : تقرضهم . قال : تذرهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : تقرضهم . قال : تتركهم، وهم في فجوة منه . قال : المكان الداخل .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : وهم في فجوة منه . قال : يعني بالفجوة الخلوة من الأرض، ويعني بالخلوة الناحية من الأرض .

وأخرج ابن المنذر عن أبي مالك في قوله : وهم في فجوة منه . قال : ناحية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة وتحسبهم : يا محمد، أيقاظا وهم رقود . يقول : في رقدتهم الأولى، ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال . قال : وهذا التقليب في رقدتهم الأولى، كانوا يقلبون في كل عام مرة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : ونقلبهم [ ص: 508 ] ذات اليمين وذات الشمال . قال : ستة أشهر على ذي الجنب، وستة أشهر على ذي الجنب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي عياض في قوله : ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال . قال : في كل عام مرتين .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : ونقلبهم . قال : في التسع سنين ليس في ما سواه .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن سعيد بن جبير في قوله : ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال . قال : كي لا تأكل الأرض لحومهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : وكلبهم . قال : اسم كلبهم قطمور .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال : اسم كلب أصحاب الكهف قطمير .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال : قلت لرجل من أهل العلم : زعموا أن [ ص: 509 ] كلبهم كان أسدا . قال : لعمر الله ما كان أسدا، ولكنه كان كلبا أحمر خرجوا به من بيوتهم، يقال له : قطمور .

وأخرج ابن أبي حاتم عن كثير النواء قال : كان كلب أصحاب الكهف أصفر .

وأخرج ابن أبي حاتم من طريق سفيان قال : قال رجل بالكوفة يقال له : عبيد . وكان لا يتهم بكذب، قال : رأيت كلب أصحاب الكهف أحمر، كأنه كساء أنبجاني .

وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق جرير، عن عبيد السواق قال : رأيت كلب أصحاب الكهف صغيرا زئنيا - يعني صينيا - باسطا ذراعيه بفناء باب [268و] الكهف، وهو يقول هكذا؛ يضرب بأذنيه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن حميد المكي في قوله : وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد . قال : جعل رزقه في لحس ذراعيه .

[ ص: 510 ] وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، من طرق عن ابن عباس في قوله : بالوصيد قال : بالفناء .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : بالوصيد . قال : بالباب .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية في قوله : بالوصيد . قال : بفناء باب الكهف .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : بالوصيد . قال : بالصعيد .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد . قال : يمسك عليهم باب الكهف .

وأخرج ابن أبي حاتم عن شهر بن حوشب قال : كان لي صاحب ماض شديد النفس، فمر بجانب كهفهم فقال : لا أنتهي حتى أنظر إليهم . فقيل له : لا تفعل، أما تقرأ : لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا ؟ فأبى إلا أن ينظر، فأشرف عليهم فابيضت عيناه وتغير شعره، وكان يخبر الناس بعد يقول : عدتهم سبعة .

[ ص: 511 ] وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أزكى طعاما . قال : أحل ذبيحة، وكانوا يذبحون للطواغيت .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أزكى طعاما : يعني أطهر؛ إنهم كانوا يذبحون الخنازير .

التالي السابق


الخدمات العلمية