صفحة جزء
قوله تعالى : الذين آتيناهم الكتاب الآية .

أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : الذين آتيناهم الكتاب قال : اليهود والنصارى ، يعرفونه قال : يعرفون رسول الله في كتابهم كما يعرفون أبناءهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم قال : يعرفون أن البيت الحرام هو القبلة .

وأخرج ابن جرير ، عن الربيع في قوله : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم قال : يعرفون أن البيت الحرام هو القبلة التي أمروا بها ، وإن فريقا منهم ليكتمون الحق يعني القبلة . [ ص: 32 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : وإن فريقا منهم قال : أهل الكتاب ، ليكتمون الحق وهم يعلمون قال : يكتمون محمدا، وهم يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه قال : زعموا أن بعض أهل المدينة من أهل الكتاب ممن أسلم قال : والله لنحن أعرف به منا بأبنائنا ؛ من أجل الصفة والنعت الذي نجده في كتابنا، وأما أبناؤنا فلا ندري ما أحدث النساء .

وأخرج الثعلبي من طريق السدي الصغير، عن الكلبي ، عن ابن عباس قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، قال عمر بن الخطاب لعبد الله بن سلام : قد أنزل الله على نبيه : الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم فكيف يا عبد الله هذه المعرفة ؟ فقال عبد الله بن سلام : يا عمر لقد عرفته حين رأيته كما أعرف ابني إذا رأيته مع الصبيان، وأنا أشد معرفة بمحمد مني بابني . فقال عمر : كيف ذلك ؟ قال : أشهد أنه رسول الله حق من الله، وقد نعته الله في كتابنا، ولا أدري ما تصنع النساء . فقال له عمر : وفقك الله يا ابن سلام .

وأخرج الطبراني، عن سلمان الفارسي قال : خرجت أبتغي الدين، فوقعت في الرهبان؛ بقايا أهل الكتاب ، قال الله تعالى : يعرفونه كما يعرفون [ ص: 33 ] أبناءهم فكانوا يقولون : هذا زمان نبي قد أظل ، يخرج من أرض العرب ، له علامات ؛ من ذلك شأمة مدورة بين كتفيه خاتم النبوة .

التالي السابق


الخدمات العلمية