صفحة جزء
قوله تعالى : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس [ ص: 692 ] نزلا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سلوا الله الفردوس، فإنها سرة الجنة، وإن أهل الفردوس ليسمعون أطيط العرش" .

وأخرج البخاري ، ومسلم ، وابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه وسط الجنة، وأعلى الجنة، وفوقه عرش الرحمن، ومنه تفجر أنهار الجنة" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وأحمد ، والترمذي ، وابن جرير ، والحاكم ، والبيهقي في "البعث"، وابن مردويه ، عن عبادة بن الصامت، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن في الجنة مائة درجة، بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومن فوقها يكون العرش، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" .

وأخرج أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن مردويه ، [ ص: 693 ] والبيهقي في "البعث"، عن معاذ بن جبل : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن في الجنة مائة درجة، كل درجة منها ما بين السماء والأرض، وأعلاها الفردوس، وعليها يكون العرش، وهي أوسط شيء في الجنة، ومنها تفجر أنهار الجنة، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والبزار ، والطبراني ، عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الفردوس ربوة الجنة وأعلاها وأوسطها، ومنها تفجر أنهار الجنة، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" .

وأخرج الطبراني عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "جنة الفردوس هي ربوة الجنة العليا التي هي أوسطها وأحسنها .

وأخرج البزار عن العرباض بن سارية : إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس، فإنه أعلى الجنة .

[ ص: 694 ] وأخرج ابن جرير ، وابن مردويه عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الفردوس أعلى درجة في الجنة، وفيها يكون عرش الرحمن، ومنها تفجر أنهار الجنة الأربعة، وجنة عدن قصبة الجنة، وفيها مقصورة الرحمن، وفيها يسمع أطيط العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي موسى الأشعري قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الفردوس مقصورة الرحمن، فيها خيار الأنهار والثمار" .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد قال : الفردوس بستان، بالرومية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : الفردوس هو الكرم بالنبطية، وأصله فرداسا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وهناد، وابن المنذر ، عن عبد الله بن الحارث، أن ابن عباس سأل كعبا عن الفردوس، قال : هي جنات الأعناب بالسريانية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير : الفردوس يعني الجنة . قال : والجنة بلسان الرومية الفردوس .

[ ص: 695 ] وأخرج النجاد في "جزء التراجم" عن أبي عبيدة بن الجراح قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الجنة مائة درجة، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلى الجنة، فإذا سألتم الله عز وجل فاسألوه الفردوس" .

التالي السابق


الخدمات العلمية