صفحة جزء
[ ص: 5 ] بسم الله الرحمن الرحيم

19 - سورة مريم عليها السلام .

أخرج النحاس ، وابن مردويه عن ابن الزبير قال : أنزل بمكة سورة " كهيعص " .

وأخرج ابن مردويه عن عائشة قالت : نزلت سورة " مريم " بمكة .

وأخرج الطبراني ، وأبو نعيم ، والديلمي من طريق أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني، عن أبيه عن جده قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : ولدت لي الليلة جارية ، فقال : والليلة أنزلت علي سورة مريم سمها مريم .

وأخرج أحمد ، وابن أبي حاتم والبيهقي في " الدلائل " عن أم سلمة : أن النجاشي قال لجعفر بن أبي طالب : هل معك مما جاء به - يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم - عن الله شيء؟ قال : نعم ، فقرأ عليه صدرا من كهيعص فبكى النجاشي حتى أخضل لحيته، وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلا [ ص: 6 ] عليهم، ثم قال النجاشي : إن هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة .

وأخرج ابن أبي شيبة عن مورق العجلي قال : صليت خلف ابن عمر الظهر فقرأ بسورة " مريم " .

وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد قال : سمعت عبد الله بن عمر يقرأ في الظهر بـ " كهيعص " .

وأخرج ابن سعد ، عن هاشم بن عاصم الأسلمي، عن أبيه قال : لما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، فانتهى إلى الغميم أتاه بريدة بن الخصيب فأسلم .

قال هاشم : فحدثني المنذر بن جهضم قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد علم بريدة ليلتئذ صدرا من سورة " مريم " .

وأخرج ابن سعد ، عن أبي هريرة قال : قدمت المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر، فوجدت رجلا من غفار يؤم الناس في صلاة الفجر، فسمعته يقرأ في الركعة [ ص: 7 ] الأولى بسورة " مريم " وفي الثانية بـ ( ويل للمطففين ) .

قوله تعالى كهيعص .

أخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الأسماء والصفات” ، والضياء في " المختارة " عن ابن عباس في قوله : كهيعص قال : كبير هاد أمين عزيز صادق . وفي لفظ : كاف بدل : كبير .

وأخرج عبد الرزاق وآدم بن أبي إياس، وعثمان بن سعيد الدارمي في " التوحيد " ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في "الأسماء والصفات” عن ابن عباس كهيعص قال : كاف من كريم، وهاء من هاد وياء من حكيم وعين من عليم وصاد من صادق .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود وناس من الصحابة : كهيعص [ ص: 8 ] هو الهجاء المقطع؛ الكاف من الملك، والهاء من الله، والياء والعين من العزيز، والصاد من المصور .

وأخرج ابن مردويه عن الكلبي أنه سئل عن كهيعص فحدث عن أبي صالح عن أم هانئ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كاف هاد عالم صادق .

وأخرج عثمان بن سعيد الدارمي ، وابن ماجه ، وابن جرير عن فاطمة ابنة علي قالت : كان علي يقول : في يا كهيعص ، اغفر لي .

وأخرج أبو الشيخ في " العظمة " وابن مردويه، من طريق الكلبي ، عن أبي صالح ، في قوله : (كهيعص) قال : الكاف الكافي، والهاء الهادي، والعين العالم، والصاد الصادق . كاف لهم ، هاد لهم ، عالم بهم ، صادق في قوله . وفي لفظ : في وعده .

وأخرج أبو عبيد ، وابن المنذر ، عن السدي قال : كان ابن عباس يقول في (كهيعص) و ( حم ) و ( يس ) وأشباه هذا : هو اسم الله الأعظم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : كهيعص قال قسم أقسم الله به، وهو من أسماء الله .

[ ص: 9 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : كهيعص قال : يقول : أنا الكبير الهادي، علي أمين صادق .

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن كعب في قوله : كهيعص قال : الكاف من الملك والهاء من الله، والعين من العزيز، والصاد من الصمد .

وأخرج عبد بن حميد عن الربيع بن أنس في قوله : كهيعص قال : الكاف مفتاح اسمه كافي، والهاء مفتاح اسمه هادي، والعين مفتاح اسمه عالم والصاد مفتاح اسمه صادق .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس في قوله : كهيعص قال : يا من يجير ولا يجار عليه .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، ، عن قتادة في قوله : كهيعص قال : اسم من أسماء القرآن ، والله أعلم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن يحيى بن يعمر، أنه كان يقرأ : ( ذكر رحمة ربك عبده زكريا ) يثقل، يقول : لما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء ، فقال : (ذكر رحمة ربك ) .

[ ص: 10 ] وأخرج أحمد ، وأبو يعلى ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كان زكريا نجارا .

وأخرج إسحاق بن بشر ، وابن عساكر ، عن ابن عباس قال : إن زكريا بن دان أبا يحيى كان من أبناء الأنبياء الذين كانوا يكتبون الوحي ببيت المقدس .

التالي السابق


الخدمات العلمية