صفحة جزء
قوله تعالى : يا زكريا إنا نبشرك الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال : لما دعا زكريا ربه أن يهب له غلاما هبط جبريل عليه السلام - فبشره بيحيى ، فقال زكريا عندها : أنى يكون لي غلام وأخبر بكبر سنه وعلة زوجته، فأخذ جبريل عودا يابسا، فجعله بين كفي زكريا فقال : أدرجه بين كفيك . ففعل، فإذا في رأسه ورقتين يقطر منهما الماء ، فقال جبريل : إن الذي أخرج هذا الورق من هذا العود قادر أن يخرج من صلبك ومن امرأتك العاقر غلاما .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، عن ابن عباس في قوله : لم نجعل له من قبل سميا قال : لم يسم أحد يحيى قبله .

وأخرج عبد الرزاق ، وأحمد في " الزهد " ، وعبد بن حميد ، عن قتادة في قوله : لم نجعل له من قبل سميا قال : لم يسم أحد يحيى قبله .

وأخرج أحمد في " الزهد " عن عكرمة ، مثله .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : لم نجعل له من قبل سميا قال : لم تلد العواقر مثله ولدا .

[ ص: 16 ] وأخرج أحمد في " الزهد " ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : لم نجعل له من قبل سميا قال : مثلا .

وأخرج أحمد في " الزهد " ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : لم نجعل له من قبل سميا قال : شبها .

وأخرج عبد بن حميد عن عطاء مثله .

وأخرج البخاري في " تاريخه " عن يحيى بن خلاد الزرقي أنه لما ولد أتي به النبي صلى الله عليه وسلم فحنكه وقال : لأسمينه اسما لم يسم بعد يحيى بن زكريا . فسماه يحيى .

وأخرج سعيد بن منصور ، وأحمد ، وعبد بن حميد وأبو داود ، وابن جرير ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : لا أدري كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذا الحرف ( عتيا ) أو ( عسيا ) .

وأخرج ابن الأنباري في " الوقف والابتداء " ، والحاكم عن ميمون بن مهران : أن نافع بن الأزرق سأل ابن عباس فقال : أخبرني عن قول الله : وقد بلغت من الكبر عتيا ما العتي؟ قال : اليؤس من الكبر . قال [ ص: 17 ] الشاعر :


إنما يعذر الوليد ولا يعذر من كان في الزمان عتيا



وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : وقد بلغت من الكبر عتيا قال : نحول العظم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وقد بلغت من الكبر عتيا قال : سنا . قال : وبلغني أنه كان ابن بضع وسبعين سنة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عطاء : وقد بلغت من الكبر عتيا قال : لبثت زمانا في الكبر .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي : وقد بلغت من الكبر عتيا يقول : هرما .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد وقد بلغت من الكبر عتيا [ ص: 18 ] قال : العتي الذي عتا عن الولد فيما يرى في نفسه لا ولادة فيه .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي حاتم عن الثوري قال : بلغني أن زكريا كان ابن سبعين سنة .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن المبارك وقد بلغت من الكبر عتيا قال : ستين سنة .

وأخرج الرامهرمزي في " الأمثال " عن وهب بن منبه : وقد بلغت من الكبر عتيا قال : قال هذه المقالة وهو ابن ستين أو خمس وستين .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ : " عتيا " برفع العين .

وأخرج عبد بن حميد عن يحيى بن وثاب أنه قرأها "عتيا " و ( صليا ) بكسر العين والصاد .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن عقيل أنه قرأ : ( وقد بلغت من الكبر عسيا ) بالسين ورفع العين .

التالي السابق


الخدمات العلمية