صفحة جزء
قوله تعالى : يا يحيى خذ الكتاب بقوة الآية .

أخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : يا يحيى خذ الكتاب بقوة قال : بجد وآتيناه الحكم صبيا قال : الفهم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : خذ الكتاب بقوة يقول : اعمل بما فيه من فرائضه .

وأخرج ابن المنذر عن مالك بن دينار قال : سألنا عكرمة عن قوله : وآتيناه الحكم صبيا قال : اللب .

وأخرج أبو نعيم ، وابن مردويه ، والديلمي ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وآتيناه الحكم صبيا قال : أعطي الفهم والعبادة وهو ابن سبع سنين .

[ ص: 22 ] وأخرج عبد الله بن أحمد في زوائد " الزهد " ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وآتيناه الحكم صبيا قال : وهو ابن ثلاث سنين .

وأخرج أحمد في " الزهد " ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم والخرائطي ، وابن عساكر عن معمر بن راشد في قوله : وآتيناه الحكم صبيا قال : بلغني أن الصبيان قالوا ليحيى بن زكريا : اذهب بنا نلعب . قال : ما للعب خلقت ، فهو قوله : وآتيناه الحكم صبيا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد من طريق معمر ، عن قتادة قال : جاء الغلمان إلى يحيى بن زكريا فقالوا : اخرج بنا نلعب . فقال : ما للعب خلقت ، قال : فأنزل الله وآتيناه الحكم صبيا .

وأخرجه ابن عساكر عن معاذ بن جبل مرفوعا .

وأخرج الحاكم في " تاريخه " من طريق نهشل بن سعيد عن الضحاك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - : قال الغلمان ليحيى بن زكريا : اذهب بنا نلعب، فقال يحيى : ما للعب خلقنا، اذهبوا نصلي ، فهو قول الله تعالى : وآتيناه الحكم صبيا .

[ ص: 23 ] وأخرج ابن مردويه والبيهقي في " شعب الإيمان " ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فقد أوتي الحكم صبيا .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس موقوفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية