صفحة جزء
قوله تعالى : واذكر في الكتاب موسى الآيات .

أخرج عبد بن حميد عن عاصم ، أنه قرأ : إنه كان مخلصا بنصب اللام .

[ ص: 78 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : وكان رسولا نبيا قال : النبي وحده الذي يكلم وينزل عليه ولا يرسل،

ولفظ ابن أبي حاتم : الأنبياء الذين ليسوا برسل، يوحى إلى أحدهم ولا يرسل إلى أحدهم، والرسل : الأنبياء الذين يوحى إليهم ويرسلون .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : جانب الطور الأيمن قال : جانب الجبل الأيمن وقربناه نجيا قال : نجا بصدقه .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي العالية في قوله : وقربناه نجيا قال : قربه حتى سمع صريف القلم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وهناد ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن ميسرة وقربناه نجيا قال : أدني حتى سمع صريف القلم في الألواح، وهو يكتب التوراة .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير : وقربناه نجيا قال : أردفه جبريل حتى سمع صرير القلم، والتوراة [ ص: 79 ] تكتب له .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي : وقربناه نجيا قال : أدخل في السماء فكلم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ في " العظمة " والبيهقي في "الأسماء والصفات” عن مجاهد في قوله : وقربناه نجيا قال : بين السماء السابعة وبين العرش سبعون ألف حجاب؛ حجاب نور وحجاب ظلمة، وحجاب نور وحجاب ظلمة ، فما زال موسى يقرب حتى كان بينه وبينه حجاب، فلما رأى مكانه وسمع صريف القلم : قال رب أرني أنظر إليك [ الأعراف : 143 ] .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة في " المصنف " ، وهناد في " الزهد " ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، عن ابن عباس : وقربناه نجيا حتى سمع صريف القلم يكتب في اللوح .

وأخرجه الديلمي عن ابن عباس مرفوعا .

[ ص: 80 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن معديكرب قال : لما قرب الله موسى نجيا بطور سيناء قال : يا موسى، إذا خلقت لك قلبا شاكرا، ولسانا ذاكرا، وزوجة تعين على الخير، فلم أخزن عنك من الخير شيئا، ومن أخزن عنه هذا، فلم أفتح له من الخير شيئا .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا قال : كان هارون أكبر من موسى، ولكن إنما وهب له نبوته .

التالي السابق


الخدمات العلمية