صفحة جزء
قوله تعالى : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن مردويه عن عبد الرحمن بن عوف : أنه لما هاجر إلى المدينة - وجد في نفسه على فراق أصحابه بمكة منهم : شيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف فأنزل الله : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا .

وأخرج ابن مردويه ، والديلمي عن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : قل : اللهم اجعل لي عندك عهدا، واجعل لي عندك ودا، واجعل لي في صدور المؤمنين مودة، فأنزل الله : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا [ ص: 145 ] قال : فنزلت في علي .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : نزلت في علي بن أبي طالب : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا قال : محبة في قلوب المؤمنين .

وأخرج الحكيم الترمذي ، وابن مردويه ، عن علي ، قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : سيجعل لهم الرحمن ودا ما هو؟ قال : المحبة في صدور المؤمنين والملائكة المقربين ، يا علي إن الله أعطى المؤمن ثلاثا ؛ المقة والمحبة والحلاوة والمهابة في صدور الصالحين .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : سيجعل لهم الرحمن ودا قال : محبة في الناس في الدنيا .

[ ص: 146 ] وأخرج هناد عن الضحاك : سيجعل لهم الرحمن ودا قال : محبة في صدور المؤمنين .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وهناد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : سيجعل لهم الرحمن ودا قال : يحبهم ويحببهم .

وأخرج عبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم ، والترمذي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه والبيهقي في "الأسماء والصفات” عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : أني قد أحببت فلانا فأحبه ، فينادي في السماء، ثم تنزل له المحبة في أهل الأرض، فذلك قول الله : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا وإذا أبغض الله عبدا، نادى جبريل : إني قد أبغضت فلانا، فينادي في أهل السماء ثم تنزل له البغضاء في الأرض .

وأخرج ابن مردويه عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن العبد ليلتمس [ ص: 147 ] مرضاة الله فلا يزال كذلك، فيقول الله لجبريل : يا جبريل إن عبدي فلانا يلتمس أن يرضيني، فرضائي عليه . فيقول جبريل : رحمة الله على فلان . ويقول حملة العرش، ويقول الذين يلونهم، حتى يقول أهل السماوات السبع، ثم يهبط إلى الأرض . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهي الآية التي أنزل الله في كتابه : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا وإن العبد ليلتمس سخط الله فيقول الله : يا جبريل، إن فلانا يسخطني، ألا وإن غضبي عليه . فيقول جبريل : غضب الله على فلان . ويقول حملة العرش، ويقول من دونهم حتى يقوله أهل السماوات السبع، ثم يهبط له إلى الأرض .

وأخرج عبد بن حميد عن كعب قال : أجد في التوراة : أنه لم تكن محبة لأحد من أهل الأرض، حتى يكون بدؤها من الله تعالى - ينزلها على أهل [ ص: 148 ] الأرض ثم قرأت القرآن فوجدت فيه : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا .

وأخرج الحكيم الترمذي في " نوادر الأصول " ، بسند ضعيف عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله أعطى المؤمن ثلاثة : المقة والملاحة والمودة والمحبة في صدور المؤمنين . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا .

وأخرج البيهقي في "الأسماء والصفات” عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كتب أبو الدرداء إلى مسلمة بن مخلد : سلام عليك أما بعد : فإن العبد إذا عمل بطاعة الله أحبه الله، فإذا أحبه الله حببه إلى عباده، وإن العبد إذا عمل بمعصية الله أبغضه الله، فإذا أبغضه الله بغضه إلى عباده .

وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل عبد صيت فإن كان صالحا وضع في الأرض، وإن كان سيئا وضع في الأرض .

[ ص: 149 ] وأخرج أحمد والحكيم الترمذي ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن المقة من الله، والصيت من السماء، فإذا أحب الله عبدا قال لجبريل : إني أحب فلانا . فينادي جبريل : إن ربكم يحب فلانا فأحبوه . فتنزل له المحبة في الأرض، وإذا أبغض عبدا قال لجبريل : إني أبغض فلانا فأبغضه فينادي جبريل : إن ربكم يبغض فلانا، فأبغضوه فيجري له البغض في الأرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية