صفحة جزء
قوله تعالى : إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني .

أخرج أبو الشيخ ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مكتوب على باب الجنة : إنني أنا الله لا إله إلا أنا، لا أعذب من قالها .

وأخرج ابن سعد ، وأبو يعلى ، والحاكم ، والبيهقي في " الدلائل " عن أنس قال : خرج عمر متقلدا بالسيف فلقيه رجل من بني زهرة فقال له : أين [ ص: 174 ] تعمد يا عمر؟ قال : أريد أن أقتل محمدا ، قال : وكيف تأمن بني هاشم وبني زهرة؟ فقال له عمر : ما أراك إلا قد صبوت وتركت دينك! قال : أفلا أدلك على العجب؟ إن أختك وختنك قد صبوا وتركا دينك، فمشى عمر زامرا حتى أتاهما، وعندهما خباب، فلما سمع خباب بحس عمر، توارى في البيت فدخل عليهما فقال : ما هذه الهينمة التي سمعتها عندكم؟ وكانوا يقرءون : طه فقالا : ما عدا حديثا تحدثنا به ، قال : فلعلكما قد صبوتما ، فقال له ختنه : يا عمر إن كان الحق في غير دينك؟ فوثب عمر على ختنه فوطئه وطئا شديدا ، فجاءت أخته لتدفعه عن زوجها، فنفخها نفخة بيده فدمى وجهها ، فقال عمر : أعطوني الكتاب الذي هو عندكم فأقرأه . فقالت أخته : إنك رجس وإنه : لا يمسه إلا المطهرون ، فقم فتوضأ، فقام فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ : طه حتى انتهى إلى : إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري . فقال عمر : دلوني على محمد، فلما سمع خباب قول عمر خرج من البيت فقال : أبشر يا عمر، فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لك - ليلة الخميس - اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب، أو بعمرو بن هشام . فخرج حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم .

[ ص: 175 ] وأخرج أبو نعيم في " الحلية " عن علي بن أبي طالب قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام قال : قال الله عز وجل : إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني من جاءني منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بالإخلاص دخل حصني، ومن دخل حصني أمن عذابي .

التالي السابق


الخدمات العلمية