صفحة جزء
قوله تعالى : وأقم الصلاة لذكري .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وأقم الصلاة لذكري قال : إذا صلى عبد ذكر ربه .

وأخرج عبد بن حميد عن إبراهيم في قوله : وأقم الصلاة لذكري قال : حين تذكر .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، والبخاري ، ومسلم وأبو داود ، وابن مردويه عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها؛ فإن الله قال : ( وأقم الصلاة لذكري ) .

وأخرج الترمذي ، وابن ماجه ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، وابن مردويه ، عن أبي هريرة قال : لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر أسرى ليلة حتى أدركه الكرى، أناخ فعرس ثم قال : يا بلال، اكلأ لنا الليلة . قال : فصلى بلال ثم تساند إلى راحلته مستقبل الفجر، فغلبته عيناه فنام، فلم يستيقظ [ ص: 176 ] أحد منهم حتى ضربتهم الشمس، وكان أولهم استيقاظا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أي بلال فقال بلال : بأبي أنت يا رسول الله، أخذ بنفسي الذي أخذ بنفسك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقتادوا . ثم أناخ فتوضأ، وأقام الصلاة ثم صلى مثل صلاته للوقت في تمكث، ثم قال : من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها فإن الله قال : وأقم الصلاة لذكري وكان ابن شهاب يقرؤها : ( للذكرى ) .

وأخرج الطبراني ، وابن مردويه عن عبادة بن الصامت قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل غفل عن الصلاة حتى طلعت الشمس أو غربت، ما كفارتها؟ قال : يتقرب إلى الله ويحسن وضوءه ويصلي فيحسن الصلاة، ويستغفر الله، فلا كفارة لها إلا ذلك، إن الله يقول : وأقم الصلاة لذكري .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر عن سمرة بن يحيى قال : نسيت صلاة العتمة حتى أصبحت فغدوت إلى ابن عباس فأخبرته فقال : قم فصلها ثم قرأ : وأقم الصلاة لذكري .

[ ص: 177 ] وأخرج عبد بن حميد ، عن ابن عباس قال : إذا نسيت صلاة فاقضها متى ما ذكرت .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الشعبي وإبراهيم في قوله : وأقم الصلاة لذكري ، قالا : صلها إذا ذكرتها وقد نسيتها .

وأخرج ابن أبي شيبة عن إبراهيم قال : من نام عن صلاة أو نسيها، يصلي متى ذكرها، عند طلوع الشمس وعند غروبها ثم قرأ : وأقم الصلاة لذكري قال : إذا ذكرتها فصلها في أي ساعة كنت .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عبد الله بن مسعود قال : أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحديبية فنزلنا دهاسا من الأرض – والدهاس : الرمل - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يكلؤنا؟ قال بلال : أنا . فناموا حتى طلعت عليهم الشمس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : افعلوا كما كنتم تفعلون، كذلك لمن نام أو نسي .

وأخرج ابن أبي شيبة عن أبي جحيفة قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفره الذي ناموا فيه حتى طلعت الشمس، ثم قال : إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم، فمن نام عن الصلاة أو نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، وإذا [ ص: 178 ] استيقظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية