صفحة جزء
قوله تعالى : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله الآية .

أخرج ابن منده في «المعرفة» من طريق السدي الصغير ، عن الكلبي ، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال : قتل تميم بن الحمام ببدر، وفيه وفي غيره نزلت : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات الآية . [ ص: 69 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : لمن يقتل في سبيل الله قال : في طاعة الله في قتال المشركين .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والبيهقي في «شعب الإيمان»، عن أبي العالية في قوله : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء قال : يقول : هم أحياء في صور طير خضر يطيرون في الجنة حيث شاءوا، ويأكلون من حيث شاءوا .

وأخرج ابن أبي شيبة في «المصنف» ، وابن جرير ، عن عكرمة في قوله تعالى : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات الآية ، قال : أرواح الشهداء طير بيض فقاقيع في الجنة .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبيهقي في «البعث والنشور» ، عن كعب ، قال : جنة المأوى فيها طير خضر، ترتقي فيها أرواح الشهداء في أجواف طير خضر، وأولاد المسلمين الذين لم يبلغوا الحنث عصافير من عصافير [ ص: 70 ] الجنة، ترعى وتسرح .

وأخرج عبد الرزاق ، عن معمر، عن قتادة قال : بلغنا أن أرواح الشهداء في صور طير بيض تأكل من ثمار الجنة .

وقال الكلبي عن النبي صلى الله عليه وسلم : "في صور طير بيض، تأوي إلى قناديل معلقة تحت العرش" .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون قال : ذكر لنا أن أرواح الشهداء تعارف في طير بيض تأكل من ثمار الجنة، وأن مساكنهم السدرة، وأن الله أعطى المجاهد ثلاث خصال من الخير ؛ من قتل في سبيل الله حيا مرزوقا، ومن غلب آتاه الله أجره عظيما، ومن مات رزقه الله رزقا حسنا .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : بل أحياء قال : كان يقول : يرزقون من ثمر الجنة، ويجدون ريحها، وليسوا فيها .

وأخرج مالك ، وأحمد ، والترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، عن كعب بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إن أرواح الشهداء في أجواف طير خضر تعلق من ثمر الجنة، أو شجر الجنة" . [ ص: 71 ] وأخرج عبد الرزاق في «المصنف» عن عبد الله بن كعب بن مالك قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أرواح الشهداء في صور طير خضر معلقة في قناديل الجنة حتى يرجعها الله يوم القيامة" .

وأخرج النسائي، والحاكم وصححه ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يؤتى بالرجل من أهل الجنة، فيقول الله له : يا ابن آدم ، كيف وجدت منزلتك ؟ فيقول : أي رب ، خير منزل . فيقول : سل وتمنه . فيقول : وما أسألك وأتمنى ؟ أسألك أن تردني إلى الدنيا ، فأقتل في سبيلك عشر مرات . لما يرى من فضل الشهادة" .

التالي السابق


الخدمات العلمية