صفحة جزء
قوله تعالى : فأولئك لهم الدرجات العلا .

أخرج الطبراني عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ثلاث من كن فيه لم ينل الدرجات العلى : من تكهن أو استقسم أو رده من سفر طيرة .

وأخرج الأصبهاني في " الترغيب " عن أبي الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كان وصلة لأخيه إلى سلطان في مبلغ بر أو مدفع مكروه، رفعه الله في الدرجات .

وأخرج ابن المبارك في " الزهد " وأبو نعيم في " الحلية " عن عون بن [ ص: 222 ] عبد الله قال : إن الله ليدخل خلقا الجنة فيعطيهم حتى يتملوا وفوقهم ناس في الدرجات العلا، فإذا نظروا إليهم عرفوهم فيقولون : يا ربنا إخواننا كنا معهم فبم فضلتهم علينا؟ فيقال : هيهات هيهات ، إنهم كانوا يجوعون حين تشبعون، ويظمئون حين تروون، ويقومون حين تنامون، ويشخصون حين تخفضون .

وأخرج أحمد في " الزهد " ، عن ابن عمر قال : إن الرجل وعبده يدخلان الجنة فيكون عبده أرفع درجة منه، فيقول : يا رب هذا كان عبدي في الدنيا، فيقال : إنه كان أكثر ذكرا لله تعالى منك .

وأخرج أبو داود ، وابن مردويه عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما .

التالي السابق


الخدمات العلمية