صفحة جزء
قوله تعالى : وإذ قلنا للملائكة الآيات .

أخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى قال : عني به شقاء الدنيا، فلا تلقى ابن آدم إلا شقيا ناصبا .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان بن عيينة قال : لم يقل : فتشقيان . لأنها دخلت معه، فوقع المعنى عليهما جميعا وعلى أولادهما، كقوله : يا أيها النبي إذا طلقتم [ الطلاق : 1 ] و : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم [ التحريم : 1 ، 2 ] فدخلوا في المعنى معه، وإنما كلم النبي صلى الله عليه وسلم وحده .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم وأبو نعيم في " الحلية " ، وابن عساكر عن سعيد بن جبير قال : إن آدم عليه السلام لما أهبط إلى الأرض استقبله ثور أبلق فقيل له : اعمل عليه ، فجعل يمسح العرق عن جبينه ويقول : هذا ما وعدني ربي : فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ثم [ ص: 251 ] نادى حواء : حواء أنت عملت في هذا، فليس أحد من بني آدم يعمل على ثور إلا قال : حو . دخلت عليهم من قبل آدم عليه السلام .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى قال : لا يصيبك فيها عطش ولا حر .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : لا تظمأ قال : لا تعطش : ولا تضحى قال : لا يصيبك فيها حر .

وأخرج الطستي في " مسائله " ، عن ابن عباس : أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى قال : لا تعرق فيها من شدة حر الشمس ، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم ، أما سمعت الشاعر وهو يقول :


رأت رجلا أما إذا الشمس عارضت فيضحى وأما بالعشي فيخضر



وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن عكرمة في قوله : ولا تضحى قال : لا يصيبك حر الشمس .

[ ص: 252 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية