صفحة جزء
قوله تعالى : وأمر أهلك بالصلاة الآية .

أخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في قوله : وأمر أهلك قال : قومك .

وأخرج ابن أبي حاتم عن سفيان الثوري في قوله : لا نسألك رزقا قال : [ ص: 266 ] لا نكلفك بالطلب .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن عروة، أنه كان إذا دخل على أهل الدنيا فرأى من دنياهم طرفا، فإذا رجع إلى أهله فدخل الدار قرأ : ولا تمدن عينيك إلى قوله : نحن نرزقك ثم يقول : الصلاة الصلاة رحمكم الله .

وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر ، وابن النجار ، عن أبي سعيد الخدري قال : لما نزلت : وأمر أهلك بالصلاة كان النبي صلى الله عليه وسلم يجيء إلى باب علي صلاة الغداة ثمانية أشهر يقول : الصلاة رحمكم الله : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [الأحزاب : 33] .

وأخرج ابن مردويه عن أبي الحمراء قال : نزلت هذه الآية : ( وأمر أهلك بالصلاة ) قال : كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم باب علي فيقول : الصلاة رحمكم الله : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .

وأخرج أحمد في " الزهد " ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في " شعب الإيمان " عن ثابت قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابت أهله خصاصة نادى أهله : يا أهلاه صلوا ، صلوا . قال ثابت : وكانت الأنبياء إذا نزل بهم أمر [ ص: 267 ] فزعوا إلى الصلاة .

وأخرج عبد الرزاق في " المصنف " ، وعبد بن حميد عن معمر عن رجل من قريش قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على أهله بعض الضيق في الرزق أمر أهله بالصلاة، ثم قرأ : وأمر أهلك بالصلاة الآية .

وأخرج أبو عبيد، وسعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والطبراني في " الأوسط " وأبو نعيم في " الحلية " والبيهقي في " شعب الإيمان " بسند صحيح عن عبد الله بن سلام قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزلت بأهله شدة أو ضيق أمرهم بالصلاة وتلا : وأمر أهلك بالصلاة الآية .

وأخرج مالك والبيهقي عن أسلم قال : كان عمر بن الخطاب يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان آخر الليل أيقظ أهله للصلاة ويقول لهم : الصلاة ، الصلاة ، ويتلو هذه الآية : وأمر أهلك بالصلاة .

وأخرج ابن أبي شيبة عن هشام بن عروة قال : قال لنا أبي : إذا رأى أحدكم شيئا من زينة الدنيا وزهرتها فليأت أهله وليأمر أهله بالصلاة، وليصطبر عليها فإن الله قال لنبيه : ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم وقرأ إلى آخر الآية .

[ ص: 268 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي : والعاقبة للتقوى قال : هي الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية