صفحة جزء
قوله تعالى : يصب من فوق رءوسهم الحميم الآية .

أخرج عبد بن حميد ، والترمذي وصححه وعبد الله بن أحمد في زوائد " الزهد " ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وأبو نعيم في " الحلية " ، وابن مردويه عن أبي هريرة أنه تلا هذه الآية فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الحميم ليصب على رؤوسهم فينفذ الجمجمة، حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما في جوفه حتى يمرق من قدمه وهو الصهر، ثم يعاد كما كان .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن السري قال : يأتيه الملك يحمل الإناء بكلبتين من حرارته، فإذا أدناه من وجهه يكرهه، فيرفع مقمعة معه [ ص: 442 ] فيضرب بها رأسه فيفرغ دماغه ثم يفرغ الإناء من دماغه، فيصل إلى جوفه من دماغه ، فذلك قوله : يصهر به ما في بطونهم والجلود .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وأبو نعيم في " الحلية " عن سعيد بن جبير قال : إذا جاع أهل النار في النار استغاثوا بشجرة الزقوم، فأكلوا منها فاختنست جلود وجوههم، فلو أن مارا يمر بهم يعرفهم لعرف جلود وجوههم فيها، ثم يصب عليهم العطش فيستغيثون فيغاثون بماء كالمهل، وهو الذي قد انتهى حره، فإذا أدنوه من أفواههم انشوى من حره لحوم وجوههم التي قد سقطت عنها الجلود و : يصهر به ما في بطونهم يمشون وأمعاؤهم تساقط وجلودهم، ثم يضربون ، بمقامع من حديد فيسقط كل عضو على حياله، يدعون بالويل والثبور .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : يصهر به ما في بطونهم والجلود قال : يمشون وأمعاؤهم تساقط وجلودهم ، وفي قوله : [ ص: 443 ] ولهم مقامع من حديد قال : يضربون بها فيقع كل عضو على حياله فيدعون بالويل والثبور .

وأخرج ابن الأنباري والطستي في " مسائله " ، عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله : يصهر قال : يذاب به ما في بطونهم إذا شربوا الحميم ، قال : وهل تعرف العرب ذلك؟ قال : نعم، أما سمعت قول الشاعر :


سخنت صهارته فظل عثانه في سيطل كفئت به تتردد



وقال :


فظل مرتبئا للشمس تصهره     حتى إذا الشمس قامت جانبا عدلا



وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : يصهر به ما في بطونهم والجلود قال : يسقون ماء إذا دخل بطونهم أذابها، والجلود مع البطون .

[ ص: 444 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : يصهر به قال : يذاب إذابة .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الضحاك مثله .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، عن قتادة : يصهر به قال : يذاب به .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطاء الخراساني في قوله : يصهر به قال : يذاب كما يذاب الشحم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله : ولهم مقامع قال : مطارق .

وأخرج عبد بن حميد ، عن سعيد بن جبير في قوله : ( ولهم مقامع من حديد ) قال : يضربون بها، فيسقط كل عضو على حياله .

وأخرج ابن أبي شيبة عن الحسن قال : كان عمر يقول : أكثروا ذكر النار، فإن حرها شديد، وإن قعرها بعيد، وإن مقامعها حديد .

وأخرج أحمد ، ، وأبو يعلى ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، وابن [ ص: 445 ] مردويه ، والبيهقي في " البعث " عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع الثقلان ما أقلوه من الأرض، ولو ضرب الجبل بمقمع من حديد لتفتت ثم عاد كما كان .

وأخرج ابن المبارك ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وهناد ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، عن سلمان قال : النار سوداء مظلمة لا يضيء لهبها ولا جمرها ، ثم قرأ : كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي جعفر القاري أنه قرأ هذه الآية : كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم فبكى وقال : أخبرني زيد بن أسلم في هذه الآية، أن أهل النار في النار لا يتنفسون .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الفضيل بن عياض في الآية قال : والله ما طمعوا في الخروج؛ لأن الأرجل مقيدة، والأيدي موثقة، ولكن يرفعهم لهبها وتردهم مقامعها .

التالي السابق


الخدمات العلمية