صفحة جزء
قوله تعالى : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم الآية .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور ، وابن راهويه ، وأحمد ، وعبد بن حميد والبزار ، ، وأبو يعلى ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، عن ابن مسعود رفعه في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : لو أن رجلا هم فيه بإلحاد وهو بعدن [ ص: 453 ] أبين لأذاقه الله تعالى عذابا أليما .

وأخرج سعيد بن منصور ، والطبراني ، عن ابن مسعود في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم قال : من هم بخطيئة فلم يعملها في سوى البيت لم تكتب عليه حتى يعملها ومن هم بخطيئة في البيت لم يمته الله من الدنيا حتى يذيقه من عذاب أليم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في عبد الله بن أنيس، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه مع رجلين ، أحدهما مهاجر والآخر من الأنصار، فافتخروا في الأنساب فغضب عبد الله بن أنيس فقتل الأنصاري ثم ارتد عن الإسلام، وهرب إلى مكة ، فنزلت فيه : ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم ) يعني : من لجأ إلى الحرم : بإلحاد يعني بميل عن الإسلام .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، والبيهقي في " شعب الإيمان "، عن قتادة [ ص: 454 ] في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد ، قال : من لجأ إلى الحرم ليشرك فيه عذبه الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : بشرك .

وأخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : هو أن يعبد فيه غير الله .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : أن تستحل من الحرم ما حرم الله عليك، من لسان أو قتل، فتظلم من لا يظلمك وتقتل من لا يقتلك ، فإذا فعل ذلك فقد وجب له عذاب أليم .

وأخرج ابن جرير عن حبيب بن أبي ثابت في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : هم المحتكرون الطعام بمكة .

وأخرج عبد بن حميد ، والبخاري في " تاريخه " ، وأبو داود ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن يعلى بن أمية، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ ص: 455 ] احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه .

وأخرج سعيد بن منصور ، والبخاري في " تاريخه " ، وابن المنذر عن عمر بن الخطاب قال : احتكار الطعام بمكة إلحاد بظلم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عمر قال : بيع الطعام بمكة إلحاد .

وأخرج البيهقي في " شعب الإيمان "، عن ابن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : احتكار الطعام بمكة إلحاد .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وابن منيع ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن مجاهد قال : كان لعبد الله بن عمرو فسطاطان : أحدهما في الحل والآخر في الحرم فإذا أراد أن يصلي صلى في الذي في الحرم، واذا أراد أن يعاتب أهله عاتبهم في الذي في الحل ، فقيل له فقال : كنا نحدث أن من الإلحاد فيه أن يقول الرجل : كلا والله، وبلى والله .

[ ص: 456 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير في الآية قال : شتم الخادم في الحرم ظلم فما فوقه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عمر قال : إن قولك في الحرم : كلا والله، وبلى والله كاذبا إلحاد فيه .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : تجارة الأمير بمكة إلحاد .

وأخرج الحاكم وصححه ، عن ابن عباس قال : أقبل تبع يريد الكعبة، حتى إذا كان بكراع الغميم بعث الله تعالى عليه ريحا لا يكاد القائم يقوم إلا بمشقة ، ويذهب القائم يقعد فيصرع، وقامت عليه ولقوا منها عناء، ودعا تبع حبريه فسألهما : ما هذا الذي بعث علي؟ قالا : أتؤمنا قال : أنتم آمنون ، قالا : فإنك تريد بيتا يمنعه الله ممن أراده . قال : فما يذهب هذا عني؟ قالا : تجرد في ثوبين ثم تقول : لبيك اللهم لبيك، ثم تدخل فتطوف به، ولا تهيج أحدا من أهله ، قال : فإن أجمعت على هذا ذهبت هذه الريح عني؟ قالا : نعم ، فتجرد ثم لبى . قال ابن عباس فأدبرت الريح كقطع الليل المظلم .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم [ ص: 457 ] قال : حدثنا رجل سمعه من عقب المهاجرين والأنصار أنهم أخبروه أن أيما أحد أراد به ما أراد أصحاب الفيل عجل لهم العقوبة في الدنيا . وقال : إنما يؤتى استحلاله من قبل أهله ، فأخبرني عنهم أنه وجد سطران بمكة مكتوبان في المقام ؛ أما أحدهما فكتابته : بسم الله، والبركة ووضعت بيتي بمكة ، طعام أهله اللحم والسمن والتمر، ومن دخله كان آمنا، لا يحله إلا أهله ، قال : لولا أن أهله هم الذين فعلوا به ما قد علمت لعجل لهم في الدنيا العذاب ، قال : ثم أخبرني أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال قبل أن يستحل منه الذي استحل، قال : أجده مكتوبا في الكتاب الأول : عبد الله يستحل به الحرم وعنده عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن الزبير ، فقال : عبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عمر بن الخطاب، قال كل واحد منهما : لست قاربه إلا حاجا أو معتمرا أو حاجة لا بد منها ، وسكت عبد الله بن الزبير فلم يقل شيئا، فاستحل من بعد ذلك .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن مسعود قال : من هم بسيئة لم تكتب عليه حتى يعملها ، ولو أن رجلا كان بعدن أبين حدث نفسه بأن يلحد في البيت- والإلحاد فيه : أن يستحل فيه ما حرم الله عليه- فمات قبل أن يصل إلى ذلك أذاقه الله من عذاب أليم .

[ ص: 458 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر عن الضحاك في قوله : ومن يرد فيه بإلحاد قال : إن الرجل ليهم بالخطيئة بمكة وهو بأرض أخرى، فتكتب عليه وما عملها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر عن مجاهد : ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم ) قال : من يعمل فيه عملا سيئا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر عن مجاهد قال : تضاعف السيئات بمكة كما تضاعف الحسنات .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر عن عطاء بن أبي رباح : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : القتل والشرك .

وأخرج عبد بن حميد ، عن ابن أبي مليكة، أنه سئل عن قوله : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم قال : ما كنا نشك أنها الذنوب حتى جاء أعلاج من أهل البصرة إلى أعلاج من أهل الكوفة، فزعموا أنها الشرك .

وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة قال : ما من عبد يهم بذنب فيؤاخذه الله بشيء حتى يعمله، إلا من هم بالبيت العتيق شرا؛ فإنه من هم به شرا عجل الله له .

[ ص: 459 ] وأخرج عبد بن حميد عن أبي الحجاج في الآية قال : إن الرجل يحدث نفسه أن يعمل ذنبا بمكة ، فيكتبه الله عليه ذنبا .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد عن مجاهد قال : رأيت عبد الله بن عمرو بعرفة ومنزله في الحل ومسجده في الحرم فقلت له : لم تفعل هذا؟ قال : لأن العمل فيه أفضل، والخطيئة فيه أعظم .

التالي السابق


الخدمات العلمية