صفحة جزء
قوله تعالى : ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام .

أخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى للناس يوم النحر، فلما فرغ من خطبته وصلاته دعا بكبش فذبحه هو بنفسه، وقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي .

وأخرج أحمد ، وأبو داود ، وابن ماجه ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في " شعب الإيمان " ، عن جابر قال : ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين في يوم عيد فقال حين وجههما : وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ، اللهم منك ولك وعن محمد وأمته ، ثم سمى الله وكبر وذبح .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن أبي الدنيا في الأضاحي ، والبيهقي في " شعب الإيمان " عن علي أنه قال حين ذبح : وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي [ ص: 495 ] ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين .

وأخرج أحمد ، والبخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين أقرنين فسمى وكبر .

وأخرج ابن أبي الدنيا ، عن ابن عمر ، أنه كان إذا ذبح قال : بسم الله والله أكبر، اللهم منك ولك ، اللهم تقبل مني .

التالي السابق


الخدمات العلمية