صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الناس الآية .

أخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له قال : نزلت في صنم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن عباس : ضعف الطالب آلهتهم : والمطلوب الذباب .

[ ص: 540 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : لن يخلقوا ذبابا يعني الصنم لا يخلق ذبابا : وإن يسلبهم الذباب شيئا يقول : يجعل للأصنام طعام فيقع عليه الذباب فيأكل منه، فلا يستطيع أن يستنقذه منه، ثم رجع إلى الناس والى الأصنام فقال : ضعف الطالب الذي يطلب إلى هذا الصنم الذي لا يخلق ذبابا ولا يستطيع أن يستنقذ ما سلب منه، وضعف المطلوب إليه ، الذي لا يخلق ذبابا ولا يستنقذ ما سلب منه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن عكرمة في قوله : إن الذين تدعون من دون الله إلى قوله : لا يستنقذوه منه قال : الأصنام ، ذلك الشيء من الذباب .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد - في قوله : ما قدروا الله حق قدره قال : حين يعبدون من دون الله من لا ينتصف من الذباب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد في " الزهد " والبيهقي في ( شعب الإيمان ) عن طارق بن شهاب قال : قال سلمان دخل رجل الجنة في ذباب، ودخل رجل النار في ذباب . قالوا : وما الذباب؟ فرأى ذبابا على ثوب إنسان فقال : هذا الذباب . قالوا : وكيف ذلك؟ قال : مر رجلان مسلمان على قوم يعكفون على صنم لهم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئا، فقالوا لهما : قربا [ ص: 541 ] لصنمنا قربانا ، قالا : لا نشرك بالله شيئا . قالوا : قربا ما شئتما ولو ذبابا . فقال أحدهما لصاحبه : ما ترى؟ قال أحدهما : لا أشرك بالله شيئا ، فقتل فدخل الجنة ، فقال الآخر بيده على وجهه فأخذ ذبابا فألقاه على الصنم فخلوا سبيله فدخل النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية