صفحة جزء
قوله تعالى : ملة أبيكم إبراهيم الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله : ملة أبيكم إبراهيم قال : دين أبيكم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم من طرق عن ابن عباس في قوله : هو سماكم المسلمين من قبل قال الله عز وجل سماكم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله : هو سماكم المسلمين قال : الله عز وجل : سماكم ( من قبل ) قال : الكتب كلها، وفي الذكر : وفي هذا قال : القرآن .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : هو سماكم قال : الله سماكم المسلمين من قبل ، ( وفي هذا ) أي في [ ص: 551 ] كتابكم ليكون الرسول شهيدا عليكم أنه قد بلغكم : وتكونوا شهداء على الناس أن رسلهم قد بلغتهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر عن سفيان في قوله : هو سماكم المسلمين قال : الله عز وجل : من قبل قال : في التوراة والإنجيل : وفي هذا قال : القرآن : ليكون الرسول شهيدا عليكم قال : بأعمالكم : وتكونوا شهداء على الناس قال : على الأمم بأن الرسل قد بلغتهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في الآية قال : لم يذكر الله بالإسلام والإيمان غير هذه الأمة، ذكرت بهما جميعا، ولم يسمع بأمة ذكرت بالإسلام والإيمان غيرها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن زيد في قوله : هو سماكم المسلمين قال : إبراهيم ؛ ألا ترى إلى قوله : ربنا واجعلنا مسلمين لك الآية كلها .

وأخرج الطيالسي ، وأحمد ، والبخاري في تاريخه والترمذي وصححه ، والنسائي وأبو يعلى ، وابن خزيمة ، وابن حبان والبغوي، والباوردي ، وابن قانع ، والطبراني ، والحاكم ، وابن مردويه ، والبيهقي في " الشعب " عن الحارث الأشعري، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من دعا بدعوى الجاهلية فإنه من جثاء جهنم . قال رجل : يا رسول الله، وإن صام وصلى؟ قال : نعم ، فادعوا بدعوة الله التي سماكم بها المسلمين [ ص: 552 ] والمؤمنين عباد الله .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عبد الله بن يزيد الأنصاري قال : تسموا بأسمائكم التي سماكم الله : بالحنيفية والإسلام والإيمان .

وأخرج ابن أبي شيبة في " المصنف " وإسحاق بن راهويه في " مسنده " عن مكحول : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : تسمى الله باسمين، سمى بهما أمتي ؛ هو السلام وسمى أمتي المسلمين، وهو المؤمن وسمى أمتي المؤمنين .

[ ص: 553 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية