صفحة جزء
قوله تعالى : فإذا نفخ في الصور الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون قال : حين ينفخ في الصور فلا يبقى حي إلا الله .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير عن السدي : فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون قال : في النفخة الأولى .

وأخرج عبد بن حميد ، عن قتادة في الآية قال : ليس أحد من الناس يسأل أحدا بنسبه ولا بقرابته شيئا .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن جريج في الآية قال : لا يسأل أحد يومئذ بنسب [ ص: 620 ] شيئا، ولا يمت إليه برحم .

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ، أنه سئل عن قوله : فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون وقوله : وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون [ الصافات : 27] فقال : إنها مواقف؛ الذي لا أنساب بينهم ولا يتساءلون عند الصعقة الأولى لا أنساب بينهم فيها إذا صعقوا، فإذا كانت النفخة الآخرة فإذا هم قيام يتساءلون .

وأخرج ابن جرير ، والحاكم وصححه من وجه آخر عن ابن عباس أنه سئل عن الآيتين فقال : أما قوله : ولا يتساءلون فهذا في النفخة الأولى حين لا يبقى على الأرض شيء .

وأما قوله : فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون [الصافات : 27] فإنهم لما دخلوا الجنة أقبل بعضهم على بعض يتساءلون .

وأخرج ابن المبارك في " الزهد " ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو نعيم في " الحلية " ، وابن عساكر ، عن ابن مسعود قال : إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين - وفي لفظ : يؤخذ بيد العبد أو الأمة يوم القيامة على رءوس الأولين والآخرين - ثم ينادي مناد : ألا إن هذا فلان بن فلان، فمن كان له حق قبله فليأت إلى حقه - وفي لفظ : من كان له مظلمة فليجئ فليأخذ حقه - فيفرح - والله - المرء أن يكون له الحق على والده أو ولده أو زوجته، وإن كان صغيرا ، ومصداق ذلك في كتاب الله : فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون .

[ ص: 621 ] وأخرج ابن جرير ، عن قتادة قال : ليس شيء أبغض إلى الإنسان يوم القيامة من أن يرى من يعرفه مخافة أن يذوب له عليه شيء ثم قرأ : يوم يفر المرء من أخيه [عبس : 34] .

وأخرج أحمد ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي في "سننه" عن المسور بن مخرمة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري .

وأخرج البزار ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي والضياء في " المختارة " عن عمر بن الخطاب ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي .

وأخرج ابن عساكر ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل نسب [ ص: 622 ] وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري .

التالي السابق


الخدمات العلمية