صفحة جزء
قوله تعالى : تلفح وجوههم النار الآية .

أخرج ابن جرير ، عن ابن عباس : تلفح وجوههم النار قال تنفح .

وأخرج ابن مردويه والضياء في " صفة النار " عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : تلفح وجوههم النار قال : تلفحهم لفحة فتسيل لحومهم على أعقابهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، والطبراني في " الأوسط " ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في " الحلية " عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن جهنم لما سيق إليها أهلها تلقتهم بعنق فلفحتهم لفحة، فلم تدع لحما على عظم إلا ألقته على العرقوب .

[ ص: 623 ] وأخرج أبو نعيم في " الحلية " ، عن ابن مسعود في قوله : تلفح وجوههم النار قال : لفحتهم لفحة فما أبقت لحما على عظم إلا ألقته على أعقابهم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد عن أبي الهذيل ، مثله .

وأخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، والترمذي وصححه ، وابن أبي الدنيا في " صفة النار " ، وأبو يعلى ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في " الحلية " عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون قال : تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه، وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته .

وأخرج ابن أبي شيبة عن مغيث بن سمي قال : إذا جيء بالرجل إلى النار قيل : انتظر حتى نتحفك . فيؤتى بكأس من سم الأفاعي والأساود، إذا أدناها من فيه نثرت اللحم على حدة والعظم على حدة .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وابن أبي شيبة ، وهناد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم وصححه ، عن ابن مسعود في قوله : وهم فيها كالحون قال : كلوح الرأس النضيج، بدت أسنانهم [ ص: 624 ] وتقلصت شفاههم .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : كالحون قال : عابسون .

التالي السابق


الخدمات العلمية