صفحة جزء
قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم .

أخرج أحمد، ومسلم ، والترمذي ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله طيب، لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم وقال : يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم " ثم ذكر "الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب . ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟" . [ ص: 131 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير : كلوا من طيبات ما رزقناكم قال : من الحلال .

وأخرج ابن سعد، عن عمر بن عبد العزيز ، أنه قال يوما : إني أكلت الليلة حمصا وعدسا فنفخني ، فقال له بعض القوم : يا أمير المؤمنين، إن الله يقول في كتابه : كلوا من طيبات ما رزقناكم فقال عمر : هيهات، ذهبت به إلى غير مذهبه، إنما يريد به طيب الكسب، ولا يريد به طيب الطعام .

وأخرج ابن جرير ، عن الضحاك في قوله : يا أيها الذين آمنوا يقول : صدقوا كلوا من طيبات ما رزقناكم يعني : اطعموا من حلال الرزق الذي أحللناه لكم، فطاب لكم بتحليلي إياه لكم مما كنتم تحرمونه أنتم ولم أكن حرمته عليكم، من المطاعم والمشارب، واشكروا لله يقول : أثنوا على الله بما هو أهل له على النعم التي رزقكم وطيبها لكم .

وأخرج عبد بن حميد ، عن أبي أمية : يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم قال : فلم يوجد من الطيبات شيء أحل ولا أطيب من الولد وماله .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، ومسلم ، عن أنس قال : قال رسول الله [ ص: 132 ] صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة، أو يشرب الشربة، فيحمد الله عليها" .

التالي السابق


الخدمات العلمية