صفحة جزء
قوله تعالى : وقل للمؤمنات الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن مقاتل ، قال : بلغنا - والله أعلم - أن جابر بن عبد الله الأنصاري حدث : أن أسماء بنت مرشدة كانت في نخل لها في بني حارثة، [ ص: 22 ] فجعل النساء يدخلن عليها غير مؤتزرات، فيبدو ما في أرجلهن -يعني الخلاخل- ويبدو صدورهن وذوائبهن، فقالت أسماء : ما أقبح هذا! فأنزل الله في ذلك : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن ابن مسعود في قوله : ولا يبدين زينتهن قال : الزينة : السوار والدملج، والخلخال، والقرط، والقلادة، إلا ما ظهر منها قال : الثياب والجلباب .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، عن ابن مسعود قال : الزينة زينتان : زينة ظاهرة، وزينة باطنة لا يراها إلا الزوج . فأما الزينة الظاهرة : فالثياب .

وأما الزينة الباطنة : فالكحل والسوار والخاتم . ولفظ ابن جرير : فالظاهرة منها : الثياب . وما خفي : فالخلخالان، والقرطان، والسوارن .

[ ص: 23 ] وأخرج أحمد ، والنسائي ، والحاكم ، والبيهقي في "سننه"، عن أبي موسى، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أيما امرأة استعطرت فمرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية» .

وأخرج ابن المنذر ، عن أنس في قوله : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال : الكحل والخاتم .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والبيهقي في "سننه"، عن ابن عباس : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال : الكحل والخاتم والقرط والقلادة .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، عن ابن عباس في قوله : إلا ما ظهر منها قال : هو خضاب الكف والخاتم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، عن ابن عمر ، قال : الزينة الظاهرة الوجه والكفان .

[ ص: 24 ] وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : إلا ما ظهر منها قال : وجهها وكفاها والخاتم .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : إلا ما ظهر منها قال : رقعة الوجه، وباطن الكف .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، والبيهقي في "سننه"، عن عائشة ، أنها سئلت عن الزينة الظاهرة، فقالت : القلب والفتخ، وضمت طرف كمها .

وأخرج ابن أبي شيبة عن عكرمة في قوله : إلا ما ظهر منها قال : الوجه وثغرة النحر .

وأخرج ابن جرير ، عن سعيد بن جبير في قوله : إلا ما ظهر منها قال : الوجه والكف .

وأخرج ابن جرير ، عن عطاء في قوله : إلا ما ظهر منها قال الكفان والوجه .

[ ص: 25 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، عن قتادة ، ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال : المسكتان والخاتم والكحل . قال قتادة : وبلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تخرج يدها إلا إلى ههنا» وقبض نصف الذراع .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، عن المسور بن مخرمة في قوله : إلا ما ظهر منها قال : القلبين -يعني السوار- والخاتم والكحل .

وأخرج سنيد، وابن جرير ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس في قوله : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها قال : الخاتم والمسكة، قال ابن جريج : وقالت عائشة : القلب والفتخة . قالت عائشة : دخلت علي ابنة أخي لأمي عبد الله بن الطفيل مزينة، فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم فأعرض . فقالت عائشة : إنها ابنة أخي وجارية . فقال : «إذا عركت المرأة لم يحل لها أن تظهر إلا وجهها، وإلا ما دون هذا» . وقبض على ذراع نفسه، فترك بين قبضته وبين الكف مثل قبضة أخرى .

[ ص: 26 ] وأخرج أبو داود ، والترمذي وصححه، والنسائي ، والبيهقي في "سننه"، عن أم سلمة أنها كانت عند النبي صلى الله عليه وسلم وميمونة، فقالت : بينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «احتجبا منه» . فقلت : يا رسول الله، أليس هو أعمى لا يبصرنا؟ فقال : «أفعمياوان أنتما؟! ألستما تبصرانه؟!» .

وأخرج أبو داود ، وابن مردويه ، والبيهقي ، عن عائشة ، أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها وقال : «يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا، وأشار إلى وجهه وكفه» .

وأخرج أبو داود في "مراسيله"، عن قتادة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن الجارية إذا حاضت لم يصلح أن يرى منها إلا وجهها ويداها إلى المفصل» .

التالي السابق


الخدمات العلمية