صفحة جزء
قوله تعالى : ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن .

[ ص: 37 ] أخرج ابن جرير ، عن حضرمي، أن امرأة اتخذت برتين من فضة، واتخذت جزعا، فمرت على قوم، فضربت برجلها فوقع الخلخال على الجزع فصوت، فأنزل الله : ولا يضربن بأرجلهن .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : ولا يضربن بأرجلهن وهو أن تقرع الخلخال بالآخر عند الرجال، أو يكون على رجليها خلاخل فتحركهن عند الرجال، فنهى الله عن ذلك؛ لأنه من عمل الشيطان .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة : ولا يضربن بأرجلهن قال : كانت المرأة تضرب برجلها ليسمع قعقعة الخلخال فيها، فنهي عن ذلك .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن قال : الخلخال، نهى أن تضرب برجلها ليسمع صوت الخلخال .

وأخرج عبد بن حميد عن معاوية بن قرة قال : كن نساء الجاهلية تضرب [ ص: 38 ] الخلاخيل الصم، فأنزل الله هذه الآية : ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي مالك قال : كانت المرأة تمر على المجلس في رجلها الخرز، فإذا جاوزت المجلس ضربت برجلها، فنزلت : ولا يضربن بأرجلهن الآية .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير قال : إن المرأة كانت يكون في رجلها الخلخال فيه جلاجل، فإذا دخل عليها غريب تحرك رجلها عمدا، ليسمع صوت الخلخال، فقال : ولا يضربن يعني : لا يحركن أرجلهن، ليعلم ما يخفين يعني : ليعلم الغريب إذا دخل عليها ما تخفي من زينتها .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن مسعود : ليعلم ما يخفين من زينتهن قال : الخلخال .

وأخرج الترمذي ، عن ميمونة بنت سعد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة، لا نور لها» .

التالي السابق


الخدمات العلمية