صفحة جزء
قوله تعالى : وأنكحوا الأيامى منكم الآية .

أخرج عبد بن حميد عن قتادة : وأنكحوا الأيامى منكم قال : قد أمركم الله - كما تسمعون - أن تنكحوهن؛ فإنه أغض لأبصارهم، وأحفظ لفروجهم .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن الحسن ، أنه قرأ : (وأنكحوا الصالحين من عبيدكم وإمائكم) .

وأخرج ابن مردويه عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «وأنكحوا الصالحين والصالحات، فما تبعهم بعد ذلك فهو حسن» .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : وأنكحوا الأيامى منكم الآية . قال : أمر الله سبحانه بالنكاح ورغبهم فيه، وأمرهم أن [ ص: 42 ] يزوجوا أحرارهم وعبيدهم، ووعدهم في ذلك الغنى فقال : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي بكر الصديق قال : أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى، قال تعالي : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .

وأخرج عبد الرزاق في "المصنف"، وعبد بن حميد ، عن قتادة قال : ذكر لنا أن عمر بن الخطاب قال : ما رأيت كرجل لم يلتمس الغنى في الباءة وقد وعده الله فيها ما وعده فقال : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي شيبة ، معا في "المصنف"، عن عمر بن الخطاب قال : ابتغوا الغنى في الباءة . وفي لفظ : اطلبوا الفضل في الباءة . وتلا : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .

وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود قال : التمسوا الغنى في النكاح، يقول الله : إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله .

[ ص: 43 ] وأخرج الثعلبي ، والديلمي ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «التمسوا الرزق بالنكاح» .

وأخرج البزار ، والدارقطني في "العلل"، والحاكم ، وابن مردويه ، والديلمي ، من طريق عروة، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «انكحوا النساء؛ فإنهن يأتينكم بالمال» .

وأخرجه ابن أبي شيبة ، وأبو داود في "مراسيله"، عن عروة مرفوعا مرسلا .

وأخرج عبد الرزاق ، وأحمد ، والترمذي وصححه، والنسائي ، وابن ماجه ، وابن حبان ، والحاكم وصححه، والبيهقي في "سننه"، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ثلاثة حق على الله عونهم : الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله» .

[ ص: 44 ] وأخرج الخطيب في "تاريخه"، عن جابر قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه الفاقة فأمره أن يتزوج .

التالي السابق


الخدمات العلمية