صفحة جزء
قوله تعالى : قل أطيعوا الله الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : فإنما عليه ما حمل قال : يبلغ ما أرسل به إليكم، وعليكم ما حملتم قال : أن تطيعوه [ ص: 96 ] وتعملوا بما أمركم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي الزبير، عن جابر : أنه سئل : إن كان علي إمام فاجر، فلقيت معه أهل ضلالة، أقاتل أم لا؟ ليس بي حبه ولا مظاهرته . قال : قاتل أهل الضلالة، أينما وجدتهم، وعلى الإمام ما حمل وعليك ما حملت .

وأخرج البخاري في "تاريخه"، عن وائل، أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن كان علينا أمراء يعملون بغير طاعة الله تعالى؟ فقال : «عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم» .

وأخرج ابن أبي شيبة ، ومسلم ، والترمذي ، وابن جرير في "تهذيبه"، وابن مردويه ، عن علقمة بن وائل الحضرمي، عن أبيه قال : قدم يزيد بن سلمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أرأيت إن كان علينا أمراء يأخذون منا الحق ولا يعطونا؟ فقال : «إنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم» .

وأخرج ابن جرير ، وابن نافع ، والطبراني ، عن علقمة بن وائل الحضرمي، عن سلمة بن يزيد الجعفي قال : قلت : يا رسول الله، أرأيت إن كان علينا أمراء [ ص: 97 ] من بعدك يأخذونا بالحق الذي علينا، ويمنعونا الحق الذي جعله الله لنا، نقاتلهم ونعصيهم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «عليهم ما حملوا، وعليكم ما حملتم» .

التالي السابق


الخدمات العلمية