صفحة جزء
قوله تعالى : والقواعد من النساء الآية .

أخرج أبو داود ، والبيهقي في "السنن"، عن ابن عباس : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن الآية . فنسخ واستثنى من ذلك : والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا الآية .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والبيهقي في "السنن"، عن ابن عباس في قوله : والقواعد من النساء قال : هي المرأة لا جناح عليها أن تجلس [ ص: 110 ] في بيتها بدرع وخمار، وتضع عنها الجلباب ما لم تتبرج لما يكره الله، وهو قوله : فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة .

وأخرج أبو عبيد في "فضائله"، وابن المنذر ، وابن الأنباري في "المصاحف"، والبيهقي في "السنن"، عن ابن عباس أنه كان يقرأ : (أن يضعن من ثيابهن) ويقول : هي الجلباب .

وأخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والبيهقي في "السنن"، عن ابن مسعود في قوله : فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن قال : الجلباب والرداء .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، عن ابن عمر في الآية قال : تضع الجلباب .

وأخرج عبد الرزاق ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن : والقواعد من النساء يقول : المرأة إذا قعدت عن النكاح .

[ ص: 111 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير : والقواعد من النساء يعني المرأة الكبيرة التي لا تحيض من الكبر، اللاتي لا يرجون نكاحا يعني : تزويجا .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : اللاتي لا يرجون نكاحا قال : لا يردنه .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال : أخبرني مسلم مولى امرأة حذيفة بن اليمان، أنه خضب رأس مولاته، فدخلت عليها فسألتها، فقالت : نعم يا بني، إني من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا، وقد قال الله في ذلك ما سمعت .

وأخرج ابن المنذر ، عن ميمون بن مهران قال : في مصحف أبي بن كعب ، ومصحف ابن مسعود : (فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات) .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن مسعود ، وابن عباس أنهما كانا يقرآن : (فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن) .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عائشة ، أنها سئلت : عن الخضاب والصباغ، والقرطين والخلخال وخاتم الذهب وثياب الرقاق، فقالت : يا معشر النساء، [ ص: 112 ] قصتكن كلها واحدة، أحل الله لكن الزينة غير متبرجات .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وأن يستعففن خير لهن قال : يلبسن جلابيبهن .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن المنذر ، والبيهقي في "السنن"، عن عاصم الأحول قال : دخلت على حفصة بنت سيرين وقد ألقت عليها ثيابها، فقلت : أليس يقول الله : والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن ؟ قالت : اقرأ ما بعده : وأن يستعففن خير لهن وهو إثبات الجلباب .

التالي السابق


الخدمات العلمية