صفحة جزء
قوله تعالى : لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وأبو نعيم في "الدلائل"، عن ابن عباس في قوله : لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قال : كانوا يقولون : يا محمد، يا أبا القاسم، فنهاهم الله عن ذلك إعظاما لنبيه صلى الله عليه وسلم، فقالوا : يا نبي الله، يا رسول الله .

[ ص: 128 ] وأخرج أبو نعيم في "الدلائل"، عن ابن عباس في قوله : لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا يعني كدعاء أحدكم إذا دعا أخاه باسمه، ولكن وقروه وعظموه، وقولوا له : يا رسول الله، ويا نبي الله .

وأخرج عبد الغني بن سعيد في "تفسيره"، وأبو نعيم في "الدلائل"، عن ابن عباس في قوله : لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا يريد ولا تصيحوا به من بعيد : يا أبا القاسم . ولكن كما قال الله في "الحجرات" : إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله [الحجرات : 3] .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في الآية قال : أمرهم الله أن يدعوه : يا رسول الله . في لين وتواضع، ولا يقولوا : يا محمد . في تجهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في الآية قال : أمر الله أن يهاب نبيه، وأن يبجل، وأن يعظم، وأن يفخم، ويشرف .

وأخرج عبد بن حميد ، عن عكرمة في الآية قال : لا تقولوا يا محمد . ولكن [ ص: 129 ] قولوا : يا رسول الله .

وأخرج عبد بن حميد ، عن سعيد بن جبير ، والحسن، مثله .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم الآية . يقول : دعوة الرسول عليكم موجبة، فاحذروها .

وأخرج سعيد بن منصور ، عن الشعبي في الآية قال : لا تجعلوا دعاء الرسول عليكم كدعاء بعضكم على بعض .

التالي السابق


الخدمات العلمية