صفحة جزء
قوله تعالى : وإذا ألقوا الآية .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن يحيى بن أبي أسيد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله : وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين قال : «والذي نفسي بيده إنهم ليستكرهون في النار، كما يستكره الوتد في الحائط» .

[ ص: 144 ] وأخرج ابن أبي حاتم ، من طريق عن قتادة ، عن أبي أيوب، عن عبد الله بن عمر : وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا قال : مثل الزج في الرمح .

وأخرج ابن المبارك في "الزهد"، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق قتادة في الآية قال : ذكر لنا أن عبد الله كان يقول : إن جهنم لتضيق على الكافر كضيق الزج على الرمح .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي صالح في قوله : مقرنين قال : مكتفين .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن الضحاك : دعوا هنالك ثبورا قال : دعوا بالهلاك فقالوا : واهلاكاه، واهلكتاه . فقيل لهم : لا تدعوا اليوم بهلاك واحد، ولكن ادعوا بهلاك كثير .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : دعوا هنالك ثبورا قال : ويلا، لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا يقول : لا تدعوا اليوم ويلا واحدا .

[ ص: 145 ] وأخرج عبد بن حميد عن قتادة : دعوا هنالك ثبورا قال : ويلا وهلاكا .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وعبد بن حميد ، والبزار ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في "البعث"، بسند صحيح، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن أول من يكسى حلة من النار إبليس، فيضعها على حاجبيه ويسحبها من خلفه وذريته من بعده، وهو ينادي : يا ثبوراه، ويقولون : يا ثبورهم . حتى يقف على النار فيقول : يا ثبوراه، ويقولون : يا ثبورهم . فيقال لهم : لا تدعوا اليوم ثبورا واحدا وادعوا ثبورا كثيرا » .

التالي السابق


الخدمات العلمية