صفحة جزء
قوله تعالى : يوم يرون الملائكة الآية .

أخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : يوم يرون الملائكة قال : يوم القيامة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عطية في قوله : لا بشرى يومئذ للمجرمين .

[ ص: 153 ] قال : إذا كان يوم القيامة يلقى المؤمن بالبشرى، فإذا رأى ذلك الكفار قالوا للملائكة : بشرونا . قالوا : حجرا محجورا : حراما محرما أن نتلقاكم بالبشرى .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد ويقولون حجرا محجورا قال : عوذا معاذا، الملائكة تقوله، وفي لفظ قال : حراما محرما أن تكون البشرى اليوم إلا للمؤمنين .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة : ويقولون حجرا محجورا قال : تقول الملائكة : حراما محرما على الكفار البشرى يوم القيامة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن الضحاك : ويقولون حجرا محجورا قال : تقول الملائكة : حراما محرما عليكم البشرى حين رأيتمونا .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، من طريق عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري في قوله : ويقولون حجرا محجورا قال : حراما محرما أن نبشركم بما نبشر به المتقين .

[ ص: 154 ] وأخرج عبد الرزاق ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن ، وقتادة في قوله : ويقولون حجرا محجورا قالا : هي كلمة كانت العرب تقولها، كان الرجل إذا نزلت به شديدة قال : حجرا محجورا، حراما محرما .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال : كانت المرأة إذا رأت الشيء تكرهه تقول : حجر من هذا .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في الآية قال : لما جاءت زلازل الساعة، فكان من زلازلها أن السماء انشقت، فهي يومئذ واهية، والملك على أرجائها، على سعة كل شيء تشقق من السماء، فذلك قوله : يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا : حراما محرما أيها المجرمون أن تكون لكم البشرى اليوم حين رأيتمونا .

التالي السابق


الخدمات العلمية