صفحة جزء
قوله تعالى : وقرونا بين ذلك كثيرا .

أخرج الطبراني في "الأوسط"، والحاكم وصححه، والبيهقي في "الدلائل"، وابن عساكر ، عن أم سلمة قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : «معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن البراء بن أعراق الثرى» . قالت : ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أهلك عادا وثمودا وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا لا يعلمهم إلا الله» . قالت : وأعراق الثرى إسماعيل، وزيد هميسع، وبراء نبت .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة : وقرونا بين ذلك كثيرا قال : كان يقال : إن القرن سبعون سنة .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن زرارة بن أوفى قال : القرن مائة وعشرون عاما . قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في قرن، كان آخره العام الذي مات فيه يزيد بن معاوية .

[ ص: 179 ] وأخرج ابن مردويه ، من طريق أبي سلمة، عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «كان بين آدم وبين نوح عشرة قرون، وبين نوح وإبراهيم عشرة قرون» . قال أبو سلمة : القرن مائة سنة .

وأخرج الحاكم ، وابن مردويه ، عن عبد الله بن بسر قال : وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على رأسي فقال : «هذا الغلام يعيش قرنا» . فعاش مائة سنة .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، والحاكم ، من طريق محمد بن القاسم الحمصي، عن عبد الله بن بسر المازني قال : وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على رأسي وقال : «سيعيش هذا الغلام قرنا» . قلت : يا رسول الله، كم القرن؟ قال : «مائة سنة» . قال محمد بن القاسم : ما زلنا نعد له حتى تمت مائة سنة ثم مات .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي الهيثم بن دهر الأسلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «القرن خمسون سنة» .

وأخرج ابن مردويه عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أمتي خمس قرون، القرن أربعون سنة» .

[ ص: 180 ] وأخرج ابن المنذر عن حماد بن إبراهيم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «القرن أربعون سنة» .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن سيرين قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «القرن أربعون سنة» .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال : القرن ستون سنة .

وأخرج الحاكم في "الكنى" عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتهى إلى معد بن عدنان أمسك، ثم يقول : «كذب النسابون، قال الله تعالى : وقرونا بين ذلك كثيرا » .

التالي السابق


الخدمات العلمية