صفحة جزء
قوله تعالى : أرأيت من اتخذ إلهه هواه الآيتين .

أخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : أرأيت من اتخذ إلهه هواه . [ ص: 182 ] قال : كان الرجل يعبد الحجر الأبيض زمانا من الدهر في الجاهلية، فإذا وجد حجرا أحسن منه رمى به وعبد الآخر، فأنزل الله الآية .

وأخرج ابن مردويه ، عن أبي رجاء العطاردي قال : كانوا في الجاهلية يأكلون الدم بالعلهز ويعبدون الحجر، فإذا وجدوا ما هو أحسن منه رموا به وعبدوا الآخر، فإذا فقدوا الآخر أمروا مناديا فنادى : أيها الناس، إن إلهكم قد ضل فالتمسوه، فأنزل الله هذه الآية : أرأيت من اتخذ إلهه هواه .

وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : أرأيت من اتخذ إلهه هواه قال : ذلك الكافر، اتخذ دينه بغير هدى من الله ولا برهان .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن : أرأيت من اتخذ إلهه هواه قال : لا يهوى شيئا إلا اتبعه .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة : أرأيت من اتخذ إلهه هواه قال : كلما هوي شيئا ركبه، وكلما اشتهى شيئا أتاه، لا يحجزه عن ذلك ورع ولا تقوى .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن أنه قيل له : في أهل القبلة شرك؟ فقال : نعم، المنافق مشرك؛ إن المشرك يسجد للشمس والقمر من دون الله، وإن [ ص: 183 ] المنافق عبد هواه . ثم تلا هذه الآية : أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا .

وأخرج الطبراني ، وأبو نعيم في "الحلية"، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ما تحت ظل السماء من إله يعبد من دون الله أعظم عند الله من هوى متبع» .

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : أم تحسب أن أكثرهم يسمعون قال : مثل الذين كفروا كمثل البعير والحمار والشاة، إن قلت لبعضهم : كل . لم يعلم ما تقول، غير أنه يسمع صوتك، كذلك الكافر إن أمرته بخير أو نهيته عن شر أو وعظته، لم يعقل ما تقول غير أنه يسمع صوتك .

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل في قوله : بل هم أضل سبيلا قال : أخطأ للسبيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية