صفحة جزء
قوله تعالى : وآتى المال على حبه .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : وآتى المال يعني : أعطى المال ، على حبه يعني : على حب المال . [ ص: 144 ] وأخرج ابن المبارك في «الزهد»، ووكيع ، وسفيان بن عيينة، وعبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في "سننه"، عن ابن مسعود : وآتى المال على حبه قال : يعطي وهو صحيح شحيح يأمل العيش ويخاف الفقر .

وأخرج الحاكم ، عن ابن مسعود مرفوعا ، مثله .

وأخرج البيهقي في «شعب الإيمان»، عن المطلب، أنه قيل : يا رسول الله، ما ( آتى المال على حبه ) ؟ فكلنا نحبه! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "تؤتيه حين تؤتيه ونفسك حين تحدثك بطول العمر والفقر" .

وأخرج أحمد، والبخاري ، ومسلم ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أفضل الصدقة أن تصدق وأنت صحيح تأمل البقاء وتخشى الفقر، ولا تمهل، حتى إذا بلغت الحلقوم قلت : لفلان كذا، لفلان كذا . ألا وقد كان لفلان" .

[ ص: 145 ] وأخرج أحمد، وأبو داود ، والترمذي وصححه، والنسائي ، والحاكم وصححه، والبيهقي ، عن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "مثل الذي يعتق أو يتصدق عند الموت مثل الذي يهدي إذا شبع" .

التالي السابق


الخدمات العلمية