صفحة جزء
قوله تعالى : ذوي القربى .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : ذوي القربى يعني قرابته .

وأخرج الطبراني، والحاكم وصححه، والبيهقي في "سننه"، عن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح" .

وأخرج أحمد، والدارمي، والطبراني ، عن حكيم بن حزام، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيهما أفضل؟ قال : "على ذي الرحم الكاشح" . [ ص: 146 ] وأخرج أحمد، وأبو داود ، وابن حبان ، والحاكم وصححه، عن ميمونة أم المؤمنين قالت : أعتقت جارية لي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "أما إنك لو أعطيتها بعض أخوالك كان أعظم لأجرك" .

وأخرج الخطيب في «تالي التلخيص»، عن ابن عباس ، أن ميمونة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في جارية تعتقها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أعطيها أختك ترعى عليها، وصلي بها رحما، فإنه خير لك" .

وأخرج ابن المنذر ، عن فاطمة بنت قيس، أنها قالت : يا رسول الله، إن لي مثقالا من ذهب . قال : "اجعليه في قرابتك" .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، والترمذي وحسنه، والنسائي ، وابن ماجه ، والحاكم ، والبيهقي في "سننه"، عن سلمان بن عامر الضبي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثنتان؛ صدقة وصلة" .

وأخرج أحمد، والبخاري ، ومسلم ، والنسائي ، وابن ماجه ، عن زينب [ ص: 147 ] امرأة عبد الله بن مسعود قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيجزئ عني من الصدقة النفقة على زوجي وأيتام في حجري؟ قال : "لك أجران؛ أجر الصدقة، وأجر القرابة" .

التالي السابق


الخدمات العلمية