صفحة جزء
قوله تعالى : الذي خلقني فهو يهدين الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال : كان يقال : إن أول نعمة الله على عبده حين خلقه .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين قال : قوله : إني سقيم [الصافات : 29]، وقوله : بل فعله كبيرهم هذا [الأنبياء : 63] . وقوله لسارة : إنها أختي . حين أراد فرعون من الفراعنة أن يأخذها .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله : وألحقني بالصالحين يعني : بأهل الجنة .

[ ص: 270 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : واجعل لي لسان صدق في الآخرين قال : اجتماع أهل الملل على إبراهيم .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد : واجعل لي لسان صدق في الآخرين قال : الثناء الحسن .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ليث بن أبي سليم : واجعل لي لسان صدق في الآخرين قال : يؤمن بإبراهيم كل ملة .

وأخرج ابن أبي الدنيا في "الذكر"، وابن مردويه ، من طريق الحسن ، عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا توضأ العبد لصلاة مكتوبة فأسبغ الوضوء، ثم خرج من باب داره يريد المسجد فقال حين يخرج : باسم الله الذي خلقني فهو يهدين . هداه الله للصواب - ولفظ ابن مردويه : لصواب الأعمال - والذي هو يطعمني ويسقين أطعمه الله من طعام الجنة وسقاه من شراب الجنة، وإذا مرضت فهو يشفين . شفاه الله، وجعل مرضه كفارة لذنوبه، والذي يميتني ثم يحيين . أحياه الله حياة السعداء، وأماته ميتة الشهداء، والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين . غفر الله خطاياه كلها وإن كانت أكثر من زبد البحر، رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين . وهب الله له حكما وألحقه بصالح من مضى، وصالح من بقي، واجعل لي لسان صدق في الآخرين كتب في ورقة بيضاء : إن فلان بن فلان [ ص: 271 ] من الصادقين . ثم يوفقه الله بعد ذلك للصدق، واجعلني من ورثة جنة النعيم . جعل الله له القصور والمنازل في الجنة» . وكان الحسن يزيد فيه : واغفر لوالدي كما ربياني صغيرا .

وأخرج ابن جرير ، والحاكم وصححه، عن عائشة ، أنها قالت : يا رسول الله، أن ابن جدعان كان يقري الضيف، ويصل الرحم، ويفعل ويفعل، أينفعه ذلك؟ قال : «لا، إنه لم يقل يوما : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين» .

التالي السابق


الخدمات العلمية