صفحة جزء
قوله تعالى : واغفر لأبي الآيات .

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : واغفر لأبي قال : امنن عليه بتوبة يستحق بها مغفرتك .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : ولا تخزني يوم يبعثون قال : ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : «ليجيئن رجل يوم القيامة من المؤمنين آخذا بيد أب له مشرك حتى يقطعه النار، ويرجو أن يدخله الجنة، فيناديه مناد : إنه لا يدخل الجنة مشرك، فيقول : رب، أبي، [ ص: 272 ] وكتبت ألا تخزيني . قال : فما يزال متشبثا به حتى يحوله الله في صورة سيئة وريح منتنة، في صورة ضبعان، فإذا رآه كذلك تبرأ منه وقال : لست بأبي» . قال : فكنا نرى أنه يعني إبراهيم، وما سمى به يومئذ .

وأخرج البخاري ، والنسائي ، عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له إبراهيم : ألم أقل لك لا تعصيني؟ فيقول أبوه : فاليوم لا أعصيك . فيقول إبراهيم : رب إنك وعدتني ألا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد . فيقول الله : إني حرمت الجنة على الكافرين . ثم يقال : يا إبراهيم، ما تحت رجليك؟ فإذا هو بذيخ متلطخ، فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار» .

وأخرج أحمد ، عن رجل من بني كنانة قال : صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح، فسمعته يقول : «اللهم لا تخزني يوم القيامة» .

التالي السابق


الخدمات العلمية