صفحة جزء
قوله تعالى : وأقام الصلاة وآتى الزكاة .

أخرج ابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : وأقام الصلاة يعني : وأتم الصلاة المكتوبة، وآتى الزكاة يعني : الزكاة المفروضة .

[ ص: 150 ] وأخرج الترمذي ، وابن ماجه ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن عدي، والدارقطني ، وابن مردويه ، عن فاطمة بنت قيس قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "في المال حق سوى الزكاة" . ثم قرأ : " ليس البر أن تولوا وجوهكم " الآية .

وأخرج البخاري في «تاريخه»، عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل : في المال حق بعد الزكاة؟ قال : "نعم ، تحمل على النجيبة" .

وأخرج عبد بن حميد ، عن الشعبي ، أنه سئل : هل على الرجل في ماله حق سوى الزكاة؟ قال : نعم . وتلا هذه الآية : وآتى المال على حبه ذوي القربى إلى آخر الآية .

وأخرج عبد بن حميد ، عن ربيعة بن كلثوم قال : حدثني أبي، قال : قال لي مسلم بن يسار : إن الصلاة صلاتان، وإن الزكاة زكاتان، والله إنه لفي كتاب الله، أقرأ عليك به قرآنا ؟ قلت له : اقرأ . قال : فإن الله يقول في كتابه : ليس البر أن تولوا وجوهكم إلى قوله : وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل فهذا وما دونه تطوع كله، وأقام الصلاة قال : الفريضة، وآتى الزكاة فهاتان فريضتان .

التالي السابق


الخدمات العلمية