صفحة جزء
قوله تعالى : وقالت لأخته قصيه الآية .

أخرج الفريابي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، عن ابن عباس في قوله : وقالت لأخته قصيه أي : اتبعي أثره، فبصرت به عن جنب قال : عن جانب .

وأخرج الفريابي ، وابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مجاهد في قوله : وقالت لأخته قصيه قال : اتبعي أثره كيف يصنع به، فبصرت به عن جنب قال : عن بعد، وهم لا يشعرون قال : آل فرعون، أنه عدو لهم .

وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : وقالت لأخته قصيه قال : قصي أثره، [ ص: 433 ] فبصرت به عن جنب يقول : بصرت به وهي مجانبة لم تأته، وهم لا يشعرون أنها أخته . قال : جعلت تنظر إليه وكأنها لا تريده .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال : اسم أخت موسى يواخيد، وأمه يحانذ .

وأخرج ابن عساكر في "تاريخ دمشق"، عن أبي رواد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لخديجة : «أما علمت أن الله قد زوجني معك في الجنة مريم بنت عمران، وكلثوم أخت موسى، وآسية امرأة فرعون» . قالت : وقد فعل الله ذلك يا رسول الله؟ قال : «نعم» . قالت : بالرفاء والبنين .

وأخرج الطبراني ، وابن عساكر ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أما شعرت أن الله زوجني مريم بنت عمران، وكلثوم أخت موسى، وامرأة فرعون؟» . فقلت : هنيئا لك يا رسول الله .

[ ص: 434 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية